شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالانفوجرافيك.. “النديم”: 23 حالة وفاة و49 تعذيب في السجون خلال مايو

بالانفوجرافيك.. “النديم”: 23 حالة وفاة و49 تعذيب في السجون خلال مايو
كشف مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب أن هناك 23 حالة وفاة بحق مواطنين، في شهر مايو الماضي، موزعة 4 حالات نتيجة الاهمال الطبي، و4 حالات بالرصاص أثناء فض مسيرات، و3 حالات نتيجة التعذيب و3 بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية،

كشف مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب، أن هناك 23 حالة وفاة بحق مواطنين، في شهر مايو الماضي، موزعة بين 4 حالات نتيجة الإهمال الطبي، و4 حالات بالرصاص أثناء فض مسيرات، و3 حالات نتيجة التعذيب و3 بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية، و2قتل في مشاجرة مع الشرطة و1 ذبح بواسطة محتجزين، و2 قتل خطأ بالرصاص، و2 قتل بعد فترة اختفاء، و1 صعق بالرصاص، و1 في ظروف غامضة بسبب الاحتجاز.

جاء ذلك خلال تقرير أصدره المركز، عن حالات التعذيب والاختفاء والانتهاكات في حق المواطنين عن شهر مايو الماضي، والذي كشف عن وجود عشرات الانتهاكات في حق سجناء ومحتجزين.

وأشار التقرير، إلى رصد المركز 49 حالة تعذيب، منهم 3 حالات تعذيب وتكدير جماعي في سجون الوادي الجديد وطره ومعسكر الشلال بأسوان، وحالتين تعذيب جنسي، فيما هناك 20 حالة إهمال طبي، شملت أمراض الغدة النكفية والجرب وأزمات قلبية وفشل كلوي ونزيف وجلطات.

وكشف  التقرير، عن 19 حالة إخفاء قسري، و6 حالات تكدير وتشريد جماعي في كل من حوض المثلث بالمنتزة وقرية سرسو والبصارطة وبني سويف، بالإضافة لتطبيق حكم الإعدام على 6 أفراد، و3 حالات اتخذوا رهائن للضغط على أقاربهم بستليم أنفسهم.

وتطرق التقرير إلى الصحفي، أحمد جمال زيادة، والذي تعرض للتعذيب، في سجن أبو زعبل قبل أن يطلق سراحه قبل أيام بعد براءته من التهم الموجهة إليه، كما نقل تصريحات عن محتجزين سابقين في سجن الوادي الجديد، أشاروا إلى أن أكثر من 5500 محتجزا يقيمون في سجن يضم 12 عنبرا في كل عنبر 20 زنزانة، فضلا عن تعنت إدارة السجن ضد أسر المحتجزين أثناء الزيارات.

كما رصد التقرير، الانتهاكات التي وقعت من قوات الأمن تجاه أهالي قرية “سرسو”، بعد محاولات القوات استبعاد الأهالي من أراضيهم، فيما رفض الأهالي عملية إخراجهم مما أدى لوقوع اشتباكات مع القوات، أسفرت عن اعتقال عدد من أهالي القرية.

وتطرق التقرير إلى تعرض الطفل عبدالله محمود عبدالرحمن، 15 عاما، للتعذيب بعد اختفائه في ظروف غامضة، في مركز الواسطة ببني سويف، وتبين بعد ذلك أنه كان محتجزا وتم تعذيب بالكهرباء وضربه من أمناء شرطة ووضعه في الحجز الانفرادي.

وأفاد المركز أن المتهمين في قضية مظاهرة الاتحادية، تعرضوا للتعذيب داخل مقر سجن طره، حيث نشر التقرير شهادة أحد أقارب المحتجزين والذي قال أنه تم الاعتداء بالضرب والتعذيب على جميع المتهمين في القضية من الشباب في سجن طره، وقامت إدارة السجن بسحب كل متعلقاتهم الشخصية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023