شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

كادت أن تتحول لظاهرة.. شواطئ مصر مفتوحة للكلاب محظورة على المحجبات

كادت أن تتحول لظاهرة.. شواطئ مصر مفتوحة للكلاب محظورة على المحجبات
حملة ممنهجة تشنها القرى والشواطئ السياحية في مصر لمنع المحجبات من نزول البحر، فبالرغم من نفي وزارة السياحة منع المحجبات من نزول البحر والجلوس علي الشواطئ، فإن معظم شواطئ مصر وخاصة الساحل الشمالي تمنع المحجبات

حملة ممنهجة تشنها القرى والشواطئ السياحية في مصر بعد انقلاب 3 يوليو؛ لمنع المحجبات من نزول البحر، فبالرغم من نفي وزارة السياحة منع المحجبات من نزول البحر والجلوس على الشواطئ، إلا أن معظم شواطئ مصر وخاصة الساحل الشمالي، تمنع المحجبات من النزول إلى البحر وتسمح للحيوانات الأليفة بالنزول.

ممنوع للمحجبات

موقف غريب تعرضت له سيدة محجبة، في مدينة مارينا بالساحل الشمالي؛ حيث فوجئت خلال رحلتها الصيفية بعدد من شواطئ ومطاعم الساحل الشمالي ترفض دخول المحجبات، في حين أنها تسمح للكلاب والحيوانات الأليفة بالدخول والسباحة، وهو ما أثار غضبها، فقررت أن تسجل عددًا من هذه المشاهد بكاميرا تليفونها المحمول.

دخلت منى سمير، في عدة مشاجرات على أبواب عدد من شواطئ مارينا؛ بسبب منعها من الدخول لأنها محجبة، لم تصمت ولم تستسلم للأمر الواقع وأصرت على الدخول، سمحوا لها بالدخول مقابل 100 جنيه، لكنهم أصروا على منعها من نزول البحر، لافتة إلى أنها بمجرد الجلوس على الشاطئ فوجئت بالكلاب تسبح في البحر الممنوعة هي من نزوله فجن جنونها، وعبرت عن غضبها بقولها: “ده تمييز واضح ضد المحجبات في مصر، لازم يكون فيه وقفة ولازم مراكز حقوق الإنسان تتدخل، أنا حسيت بإهانة وأنا قاعدة على الشاطئ وشايفة كلب في الميه، منتهى الإهانة، ومش هسكت على حقي”.

سجلت “منى” بكاميرا تليفونها المحمول لقطات للكلاب وهي تسبح في المياه مع أصحابها، مقررة نشرها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، متسائلة: “ليه تمنع المحجبات من نزول البحر بالمايوه الشرعي، وإيه الضرر اللي هيسببه مايوه المحجبات؟”، مطالبة وزارة السياحة بالإفصاح عن حقيقة وجود تصريح بمنع المحجبات، كما طالبت بمعاقبة أصحاب هذه الأماكن في حالة عدم وجود أي قرار يمنع دخول المحجبات.

وناشدت “منى” منظمات المجتمع المدني والمجلس القومي للمرأة بالتدخل لإعطاء المحجبات حقوقهن وعدم التمييز ضدهن في أي مكان، خاصة أن مصر دولة إسلامية ولا يصح أن تعامل فيها المرأة بهذا الشكل.

#مش_من_حقك_تمنعني

وفي المقابل، شن نشطاء حملة على مواقع التواصل الاجتماعي ضد التمييز ضد المحجبات، ولرصد حالات اضطهاد المحجبات في القرى والأماكن السياحية، وفضح هذه الأماكن.

ودشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، هاشتاج حول هذه الوقائع تحت عنوان #مش_من_حقك_تمنعني، للتعريف بالأماكن التي تمنع المحجبات من الدخول في البحر الأحمر والساحل الشمالي والقاهرة والإسكندرية وغيرها، وتداول أفكار لمقاومة هذه الظاهرة.

وكشفت العديد من السيدات من خلال الهشتاج عن المواقف التي تعرضن لها من منع بسبب حجابهم.

وقالت سارة طه: إن مطعم جابرييل مارينا رفض دخولها بسبب الحجاب، قائلة: “المطعم رفض يدخلنا دلوقتي والراجل قالنا بمنتهى قلة الذوق ممنوع محجبات ممكن ادخلكم في وسط الأسبوع، لكن ويك إند وعيد لأ”.


وأضافت سارة “القرف ده زاد أوي وبقى مستفز جدًا ومهين.. احنا إمتى هنحترم بعض؟ شير يا جماعة لو سمحتم وافضحوا المكان ده علشان يتعلموا الأدب في الكلام حتى مع الناس”.

وقال رامي الشبراوي: إن قرية ‫#‏لافيستا‬ مانعين المحجبات تنزل حمام السباحة.


وأضافت أمال نصر “الأجانب بيسمحوا لهم في كل الأوتيلات ينزلوا بالتي شيرت.. إيه بقي احنا “جربة”.
وقالت: “الحقيقة إن فيه تربص للدين.. ولو ماكناش احنا اللي حنقف على قلب رجل واحد: الإسلام ده حيبقي ذكرى.. على العموم مش حاستغرب حاجة بعد كده.. إذا كان أنتم عندكم مشكلة مايوه شرعي.. احنا في قريتنا كان فيه أصوات لو بنينا جامع لازم نبني كنيسة!!!!علشان برده النظام والاتفاق والمساواة.. أنا مش ضد الكنيسة خالص.. لكن ضد الاستخدام الخاطئ للإدارة ومحاولة التشويه على كل جميل في ديننا العظيم”.

وروت سيدات كثيرات مواقف محرجة تعرضن لها بعد منعهن من دخول تلك الأماكن، وتساءلن كيف تمنع سيدة من دخول أي مكان في بلدها العربية الإسلامية، بينما تنعم بحقوقها في البلدان الغربية؟.

كما دشن نشطاء صفحة على “فيس بوك” بعنوان “Hijab Racism” لمقاومة التمييز ضد المحجبات، جذبت آلاف المشاركين والمتضامنين.

السياحة تنفي


نفت رشا العزيزي، المتحدث الرسمي باسم وزارة السياحة، ما تردد حول منع المحجبات من دخول الشواطئ، وشددت على أن وزارة السياحة لم ولن تصدر مثل هذا القرار، وأكدت أن كل ما يثار حول ذلك عار تمامًا عن الصحة.

وقالت -في مداخلة على قناة الحياة-: إن كل المنشآت السياحية تخضع لوزارة السياحة حتى المنشآت التي تديرها إدارة أجنبية وتكون تحت رقابة الوزارة، وناشدت المواطنين بالتواصل مع وزارة السياحة في حال وجود شكوى من أي منشأة سياحية أو مطعم أو فندق، مؤكدة أنه سيتم التحقيق فورًا واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية ضد هذا التصرف. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023