شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

12 تصريحا مثيرا لـ”ساويرس” كشف بها أفكاره ومخططاته

12 تصريحا مثيرا لـ”ساويرس” كشف بها أفكاره ومخططاته
دائما ما يتسبب رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس، في حالة من الجدل، يتخطى بها أحيانا الخطوط الحمراء، والتي ارتبط أغلبها بالدين والسياسة، منها ما صرح به مؤخرا عن نيته شراء جزيرة للاجئي سوريا في اليونان

دائما ما يتسبب رجل الأعمال القبطي نجيب ساويرس، في حالة من الجدل، يتخطى بها أحيانا الخطوط الحمراء، والتي ارتبط أغلبها بالدين والسياسة، منها ما صرح به مؤخرا عن نيته شراء جزيرة للاجئي سوريا في اليونان.

ونستعرض في هذا التقرير أبرز التصريحات المثيرة للجدل التي صرح بها “ساويرس” خلال السنوات الماضية.

تصريحات ثورة يناير

خلال أحداث ثورة يناير أعلن المهندس “ساويرس”، عدة مرات، تأييده لبقاء مبارك في السلطة لنهاية فترته الرئاسية، ثم يخرج “مرفوع الرأس”، مؤكدا أن الموجودين في ميدان التحرير لا يمثلون الشعب المصري كله، كما أنه كان من ضمن “لجنة الحكماء” التي ذهبت إلى ميدان التحرير للتفاوض مع الشباب الثائر.

أؤيد مبارك لأنه أسهم في غزو العراق

في لقاء مصور له أعلن رجل الأعمال القبطي أنه يؤيد ويدعم الرئيس المخلوع مبارك لأنه أسهم في تأييد غزو العراق، مبينا أنه أصبح لمصر في عهده علاقات جيدة مع إسرائيل.

الهجوم على مبارك

عاد “ساويرس” بعد الثورة ليقول إنه عانى كثيرا من نظام “مبارك” كما عانى المصريون جميعا، كما أنه “فرح كثيرا” بعد الإطاحة بنظامه، مضيفا: “يا لهوي.. الله لا يرجع أيامه”.  

السخرية من نظافة المصريين

قارن المهندس نجيب ساويرس، في أحد الفيديوهات التي تم تداولها بكثرة بين الشاب المصري، والشاب خارج مصر، موضحا أنه في الخارج يستيقظ الشاب عندما يشم “رائحة الدولار” بينما يحتاج الشاب المصري إلى “فحل بصل وطبق فول علشان يصحى من النوم”، لافتا إلى أن “الكواليتي بتاع المصريين قل شوية.. الشاب في لبنان بيلبس ويتصرف تشوفه تقول رئيس وزراء وهو بياع.. لكن عندنا تلاقي دقنه مش محلوقة وهنا -مشيرا إلى الياقة- أسود”.

أخشى حكم الإسلاميين لأني أشرب الخمر

وأعرب “ساويرس” عن تخوفه الشديد من وصول الإسلاميين إلى الحكم لأنه رجل يحب شرب الخمر وزوجته تحب أن تلبس تنورات قصيرة، معتبرا أن حكم الإسلاميين سيسلب منه تلك الحريات.

لن أسكت لو فاز الإسلاميون بالانتخابات

في حوار له بقناة الحرية القبطية في أميركا، هاجم “ساويرس” التيارات الإسلامية، وأعلن عدم قبوله بفوز الإسلاميين للانتخابات البرلمانية، مهددا بأنه في حال فاز الإسلاميون فإنه لن يسكت!

أنا مسلم

وقال رجل الأعمال القبطي، في أحد اللقاءات التلفزيونية، إنه “مسلم أكتر من الإخوان”، مصرحا، عقب أحداث 3 يوليو، قائلا: “دخلت في خلاف مع جماعات الإسلام السياسي ولم أحارب الديني الإسلامي، وأنا مسلم أكثر من جماعة الإخوان، ولو الإخوان كانوا وطنيين كنا حبناهم، ولو شعر المواطن أنهم يحبون الوطن كان سيغير وجهة نظره”.

وعاد “ساويرس” الأسبوع الماضي ليجدد إسلامه، قائلا: “إن هناك من كان يقول له “أنت مسيحي” بسبب خلاف وضيق بينه وبين الإخوان، فكان يرد عليهم بـ”إني مسلم أكتر منهم””.

وأكد “ساويرس”، خلال لقائه في برنامج “آخر النهار”، المذاع على فضائية “النهار”، أن مشروع النهضة الذي دشنته جماعة الإخوان “طلع فنكوش”.

وأضاف: “أنا كنت مفروس من الناس دي، ظلوا 30 سنة في السجن، ومش مقدرين حجم المصيبة اللي إحنا فيها، ولديهم أجندة انتقامية”.

النزول للشارع للقضاء على معارضي الانقلاب

وهدد “ساويرس” بالنزول للشارع واللجوء إلى العنف للقضاء على المتظاهرين المعارضين للانقلاب، قائلا: “الشعب زهق وتعب.. والكلام ده مش هيكمل، مش هانسيب أكل عيش الناس ومصيرهم في إيد 200 أو 300 واحد. وإن كان الناس الموجودة دلوقت مش هتاخد الخطوة الجامدة خلاص OK إحنا ننزل كشعب إحنا قادرين ناخد ده، مش هما 300 أو 400 واحد.. خلاص.. إحنا سايبين الجيش والشرطة تعمل الدور ده لوحدها وده غلط برضه”.

سب الدين

ظهر ساويرس في لقاء على التليفزيون المصري مع الإعلامية لميس الحديدي مذيعة برنامج “اتكلم” وكانت تواجهه ببعض ما يقال عنه، وجاءت جميع ردوده استفزازية بصورة لا يتخيلها أحد، إلى أن وصلت المناقشات مع المذيعة عند نقطة مزاعم اضطهاد الأقباط في مصر، وهنا خرج رجل الأعمال عن كل ما تقتضيه اللياقة والآداب العامة وراح يقول أمام الجماهير: “أنا اللي يضطهدني أضطهد دين أمه”، ما اعتبره المشاهدون “سب دين علني” لأنه بكل تأكيد يقصد به المسلمين.

تأجيج الفتنة الطائفية

في أعقاب أحداث ماسبيرو، اتجه “ساويرس” إلى موقع اعتصام الأقباط أمام مبنى ماسبيرو، وقام بتأجيج الفتنة وطالبهم بالاستمرار في مطالبهم، مؤكدا -في حينها- أن المادة الثانية لدستور 2012 لن يتم تمريرها.

جزيرة اللاجئين

قام رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، بنشر فكرة شرائه جزيرة للاجئين السوريين، على حسابه الخاص عبر موقع التواصل الاجتماعي“توتير” ، وذلك بعد أن رأى مأساة الطفل السوري الغريق.

وطالب “ساويرس”، من البلدين إيطاليا أو اليونان، شراء جزر خاصة للاجئين، والتي سوف يتم استقبالهم فيها بعد هجرتهم من بلادهم، حتى يكون مأوى لهم، وبدوره طالب أيضا بتوفير عمل لهؤلاء اللاجئين، وبعد محاولات عدة، استقر على شراء جزيرة للاجئين في اليونان.

ودعا “ساويرس” كل من طالب بالتطوع في فكرة جزيرة إيلان أن يرسل مقترحاته، كما نشر بريدًا إلكترونيًا لاستقبال المقترحات عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر “تويتر”.

فضيحة ميكي ماوس

وفي سقطة غير أخلاقية من رجل الأعمال نجيب ساويرس، قام بنشر صورة على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، يظهر فيها ميكي ماوس ملتحيًا ومرتديًا العقال العربي وتظهر بجانبه حبيبته مرتدية للنقاب.

وأثارت هذه الصورة غضب عدد هائل من النشطاء، وانهالت التعليقات على “تويتر” تهاجم رجل الأعمال ساويرس وتدعوه إلى الاعتذار، وكان رد الفعل الأول من ساويرس أن قال إنه لا يقصد شيئًا من الصورة غير المزاح والدعابة، وأن من قام بالفهم السيئ للصورة فإنه يفتقد حاسة الدعابة ولكن التعليقات لم تتوقف حتى تقدم نجيب ساويرس باعتذار رسمي بالنص التالي: “أعتذر لمن لم يأخذ الصورة على محمل المزاح، أنا اعتبرتها صورة مضحكة، ولم أعنِ بها عدم احترام لأي أحد، آسف”.

وقد رفعت دعوى تتهمه بازدراء الدين الاسلامي، قضت فيها محكمة جنح قصر النيل في مارس 2012، بعدم قبولها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023