شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ماذا قالت كاريكاتيرات اليوم في الصحافة العربية والعالمية؟

ماذا قالت كاريكاتيرات اليوم في الصحافة العربية والعالمية؟
نشرت الصحف العربية والعالمية مجموعة من الرسومات الكاريكاتيرية الساخرة عن القضايا والمشكلات التى يعاني منها العالم

نشرت الصحف العربية والعالمية مجموعة من الرسومات الكاريكاتيرية الساخرة عن القضايا والمشكلات التي يعاني منها العالم.

واهتمت صحيفة “أوبرا مونداي” البرازيلية، بعرض كاريكاتير للرسام العالمي كارلوس لاتوف ظهر خلاله كل من الرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وهما يضعان كل ما بجعبتهما من أسلحة ومعدات حربية داخل سوريا، بينما يظهر العالم متجسدا في هيئة رجل ليكتفي بالمشاهدة.

ونشرت الصحيفة الأميركية “كاجل كارتون” رسما تناولت فيه سباق الانتخابات الرئاسية المزمع في الولايات المتحدة، وجسد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، ووزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، والسيناتور، بيرني ساندرز، وكأنهم في رحلة “كسوف وخسوف”.

وجسّد الكاريكاتير الانتخابات الأمريكية، وأبطالها، برسم وجه كلينتون وهي حزينة عندما كانت تواجه أوباما في انتخابات الرئاسة عام 2008، وفي صورة أخرى ظهر أوباما بعد فوزه وهو يضحك ويغطي وجهه صورة كلينتون، في تصور لحجب الرئيس الأمريكي على أحلام كلينتون في تولي كرسي الرئاسة. 

وفي آخر صورة في الكاريكاتير، المقسم لأربعة أجزاء، نجد صورة السيناتور، بيرني ساندرز، وهو يضحك، وبجانبه كلينتون ومعالم وجهها تدل على أن ابتسامتها تتلاشى، وذلك تصويرًا لحال الانتخابات الرئاسية هذا العام، بعدما تفوق ساندرز، في استطلاعات الرأي على كلينتون. 

وبهذه الصورة أراد أن يعبر الرسام عن أن رحلة “خسوف” كلينتون، سوف تعيد نفسها، وكأن نسبة نجاح وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، في الانتخابات الرئاسية ضئيلة للغاية.

ولا تزال صحيفة “لو سوار” البلجيكية مهتمة بقضية اللاجئين بعدما تناولت رسما كاريكاتيريا، يصور قارة أوروبا كمغارة للمتاهات، التي يتوه فيها الهاربون من الأوضاع المأساوية ببلادهم، بعد أن تباينت موقف الدول الأوروبية منها بين مرحبة وأخرى أغلقت حدودها.

واحتلت ألمانيا وسوريا اهتماما كبيرا من رسم الكاريكاتير، بوصفهما أكثر دولتين تصدر وتستقبل لاجئين، ويوضح الرسم لاجئين من أفغانستان والصومال والعراق والسودان وإثيوبيا، وآخرهم السوريون الذين وضع الرسام كلمة “إلخ” بجانبهم، حيث لا يمكن إحصاء أعداد اللاجئين المتوافدين بصفة مستمرة إلى أوروبا.

وفي المقابل أوضح الكاريكاتير الدول التي تستقبل اللاجئين وأبرزها اليونان وإيطاليا وفرنسا والنمسا والنرويج والسويد وإسبانيا وبلجيكا، وتم وضع أيضًا كلمة “إلخ” بجانب المانيا، إشارة منه إلى أنها الدولة التي تستقبل اللاجئين بصفة مستمرة وتساعدهم في الوصول لبلدان أخرى حال ازدياد الأعباء عليها.

ونشر الفنان البولندي باول كوزنسكي رسمته على أكثر من موقع أوروبي تحت عنوان “إرهاب اليهود يقتل السلام في غزة”.

وعربيا، نقل موقع “الجزيرة” عدة رسوم في ما يخص الشأن السوري منها:

وعن أكذوبة حرية الصحافة التي تدّعيها السلطات في مصر:

صحيفة “العرب” اللندنية كانت لها رؤية في ما جنته أحداث 11 سبتمبر على الشرق الأوسط بهذا الرسم:



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023