شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الجارديان”: مقتل السياح المكسيكيين يوجب مراجعة مبيعات الأسلحة لـ”مصر”

“الجارديان”: مقتل السياح المكسيكيين يوجب مراجعة مبيعات الأسلحة لـ”مصر”

نوهت صحيفة “الجارديان” البريطانية بأن مقتل السياح المكسيكيين يأتي بعد أن استأنفت دول مثل بريطانيا وأميركا مبيعات الأسلحة للنظام المصري.

وقالت الصحيفة في تقرير لها، إن الهجوم الذي أودى بحياة 12 شخصا من بينهم ثمانية من المكسيكيين الأسبوع الماضي من شأنه أن يدفع إلى إعادة النظر في الزيادة الأخيرة لمبيعات الأسلحة الأوروبية والأميركية إلى مصر.

وقالت جماعات حقوق الإنسان إن هذا الهجوم هو توضيح لمشكلة عميقة وهي كيف يستخدم الجيش المصري والشرطة المصرية القوة المميتة، حسب الصحيفة.

وربطت الصحيفة بين ما تم الكشف عنه بأنه تم استخدام الأباتشي الأميركية في الهجوم على السياح بالصحراء الغربية، في الوقت الذي  قول فيه السكان المحليون بشمال سيناء إن الجيش يمارس شكل من أشكال القتل دون تمييز، لا سيما بعد أن قال الناجون إنهم تعرضوا للهجوم خمس مرات متتالية على مدار ثلاث ساعات.

ونقلت الصحيفة عن محمد المسيري الباحث المتخصص بالشأن المصري في منظمة العفو الدولية القول بأن: “الهجوم يعطي رسالة وهي أن قوات الأمن المصرية غير مدربة بشكل جيد، وهم يستخدمون الأسلحة التي استلموها من الدول الغربية، لذلك فإننا نجدد الدعوات للدول الغربية التي تعطي الأسلحة لمصر إلى مراجعة مبيعات أسلحتهم”.

كما تحركت بريطانيا ببطء لاستعادة رخص تصدير السلاح التي توقفت في عام 2013 إذ وافقت على ما قيمته 76.3 مليون دولار من المركبات العسكرية خلال الثلاث الأشهر الأولى من 2015، إلا أنها رفضت بيع قطع غيار بنادق، مناظير أسلحة، ومحركات طائرات نفاثة من الممكن أن تستخدم في القمع الداخلي.

وأرجعت الصحيفة رفع الحظر الذي فرضته الإدارة الأميركية على مبيعات الأسلحة لمصر إلى ظهور تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

واعتبرت الصحيفة أن صفقة بيع الرافال الفرنسية لمصر لها معنى رمزي لفرنسا إذ إنها ولعقود أحبطت الرافال صانعي السلاح الفرنسيين بسبب إثباتها لفشل تسويقها في الخارج، وهو ما وضع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في موضع انتقاد من قبل الجماعات الحقوقية، وأحزاب اليسار بسبب بيعه أسلحة للسيسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023