شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سقوط الطائرة الروسية ضربة في مقتل للسياحة المصرية

سقوط الطائرة الروسية ضربة في مقتل للسياحة المصرية
سقطت صباح اليوم طائرة ركاب روسية بأراضي سيناء بمنطقه الحسنة، وقالت مصادر طبية وأمنية: إن جميع من كانوا على متن الطائرة روس، وعددهم 224 شخصًا من ركاب وأفراد طاقم قتلوا في حادث تحطم الطائرة

سقطت صباح اليوم طائرة ركاب روسية بأراضي سيناء بمنطقه الحسنة، وقالت مصادر طبية وأمنية: إن جميع من كانوا على متن الطائرة روس، وعددهم 224 شخصًا من ركاب وأفراد طاقم قتلوا في حادث تحطم الطائرة، صباح يوم السبت، في شبه جزيرة سيناء.

وأجمع خبراء بالقطاع السياحي على أن الحادث لليوم ضربة قوية للسياحة بمصر، خاصةً أنه حدث بعد وقت ليس ببعيد عن حادث مقتل السياح المكسيكيين، ولكن الفاجعة أكبر هذه المرة، مشيرين إلى أن عواقب سقوط الطائرة الروسية في سيناء ستكون وخيمة وصعبة للغاية على قطاع السياحة.

وقال وكيل وزارة السياحة أحمد شكري لـ”رصد”: إن الاحتمالات عديدة نحو سقوط الطائرة الروسية، ولم يتحدد السبب الرئيسي حتى الآن، متابعًا أن الاحتمال الأول هو احتمالية تعرض الطائرة لعمل إرهابي، أما الاحتمال الثاني يدور حول تعطل أحد الأجهزة الفنية بالطائرة، بما يؤدي إلى تعطلها، وسقوطها، وفي كلتا الحالتين ستظهر تبعات سلبية على مصر.

وسقطت الطائرة قرب مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء؛ حيث قالت السلطات المصرية: إن الطائرة اختفت من على شاشات الرادار بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي في محافظة جنوب سيناء المجاورة، مشيرين إلى أن المعاينة المبدئية للطائرة توضح أن عطلاً فنيًا تسبب في الحادث.

وأضافت المصادر أنه لا يوجد ما يشير إلى أن الطائرة أسقطت في المحافظة التي ينشط فيها إسلاميون متشددون يمثلون تحديًا أمنيًا للحكومة.

وقال رئيس مجموعة شركات نايل اكسبلوريشن للفنادق العائمة، ناجي العريان لـ”رصد”: إن الحادث لم تكتمل معلوماته حتى الآن، وفي حال ثبوت تورط الإرهاب في سقوط الطائرة، فإن هذه الحادثة ستمثل النهاية الحقيقية للسياحة المصرية التي تعتمد على روسيا كمصدر رئيسي ووحيد للسياح.

بالإضافة إلى أنه إذا كانت هذه الحقيقة سيدل ذلك على خطورة الأوضاع الأمنية في مصر وأنها خارجة عن سيطرة الجيش؛ الأمر الذي سيجبر حكومات أخرى على إعلان حظر سفر رعاياها لمصر.

وأضاف أنه في الحال الأخرى وهي اكتشاف عطل فني في المحركات سيصب ذلك بشكل أكبر على عاتق الحكومة الروسية؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى تعديل معايير السلامة بالطائرات الروسية القادمة لمصر؛ مما يرفع التكلفة للسياح، ويالتالي انخفاض حركة السياحة القادمة من روسيا.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن حالة الحداد غدًا في روسيا، على ضحايا تحطم الطائرة الروسية في سيناء، وفقا لما ذكرته قناة “العربية”.

وكان الرئيس الروسي قد أمر ميتري آناتوليفيتش ميدفيديف، رئيس الوزراء الروسي، بتشكيل لجنة حكومية لمتابعة حادث تحطم الطائرة المدنية الروسية.

وبحسب موقع “روسيا اليوم”، فإن الرئاسة الروسية قالت في بيان لها إن الرئيس كلف بإرسال 3 طائرات إنقاذ تابعة لوزارة الطوارئ الروسية بشكل عاجل إلى مصر، بالتنسيق مع القاهرة، لنقل ضحايا الحادث.

وكلف مجلس الوزراء بإرسال 50 سيارة إسعاف إلى موقع الحادث، وبنقل الجرحى لمستشفى معهد ناصر ودار الشفاء، والجثامين إلى مشرحة زينهم؛ حيث توجه رئيس الوزراء شريف إسماعيل وعدد من الوزراء المعنيين بمتابعة الحادث إلى موقع تحطم الطائرة بسيناء.

وتعتمد مصر بشكل كبير على السياحة الوافدة من روسيا العظمى في مناطق الغردقة وسيناء والبحر الأحمر.           



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023