شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

علاج لجروح قدم مرضى السكري بالديدان الطبية يجنبك بترها

علاج لجروح قدم مرضى السكري بالديدان الطبية يجنبك بترها
قامت شركة "BioMonde" البريطانية بابتكار تقنية علاجية جديدة لعلاج الجروح المزمنة باستخدام اليرقات أو الديدان الطبية

قامت شركة “BioMonde” البريطانية بابتكار تقنية علاجية جديدة لعلاج الجروح المزمنة باستخدام اليرقات أو الديدان الطبية، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ومن أشهر الجروح التي يمكن استخدام اليرقات معها: قرح الفراش والقدم والساق السكري، وقد تنتهي في النهاية ببتر العضو كما هو الحال مع مرضى السكر.

وهذه التقنية عبارة عن ضمادة تشبه أكياس الشاي وتعرف باسم “BioBag”، ويحتوي كل كيس على حوالي 50 يرقة لذبابة الزجاجة الخضراء، وهي من أشهر أنواع الذباب في بريطانيا.

ويقوم الطبيب بوضع هذا الكيس على الجزء المصاب عند المريض؛ حيث تفرز اليرقات بعض الأنزيمات على الجروح لتقوم بتليين الأنسجة الميتة وتحولها إلى وسط سائل، ثم تقوم اليرقة بالتغذي عليه، وهي لا تسبب أي أضرار ويشعر الشخص فقط بوخز خفيف يشبه الدغدغة.

وأضاف التقرير أنه يجب إزالة اليرقات قبل أن تتحول إلى ذبابة، وغالبًا ما يحدث ذلك خلال 7 إلى 10 أيام، وقد يكفي وضع هذا الكيس العلاجي لمدة 3 أيام، كما أوصى الباحثون بدهان كريم على الجلد السليم المحاط بالجرح قبل تثبيت كيس اليرقات كي لا يتعرض الجلد السليم للتآكل.

وأكد الباحثون أن العلاج باستخدام اليرقات أو الديدان الطبية يتفوق على العلاجات الأخرى، مثل الجراحة؛ حيث تستهدف الديدان الأنسجة المصابة والميتة فقط دون التأثير على الأنسجة السليمة، ويبلغ تكلفة العلاج ما بين 200 و300 جنيه إسترليني.

الديدان الطبية في ميزان الأبحاث

 أكدت الأبحاث العلمية فوائد هذه التقنية العلاجية، وكشفت دراسة طبية نشرت في عام 2013 خلال دورية ” British Journal of Community Nursing” أن العلاج باليرقات أو الديدان هو بالفعل فعال للغاية في علاج الجروح المزمنة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023