شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجلس النواب في السينما.. بين مرجان أحمد مرجان وسيد الهجام

مجلس النواب في السينما.. بين مرجان أحمد مرجان وسيد الهجام
قدمت السينما المصرية العديد من المشاهد السينمائية التي تخص رجال الدولة والمسئولين بما فيهم أعضاء مجلس الشعب، أو ما يعرف الآن بمجلس النواب، حيث لا يكاد يخلو فيلم سينمائي من مشهد نائب في مجلس الشعب، حيث جاءت معظم تلك الأدوار...

قدمت السينما المصرية العديد من المشاهد السينمائية التي تخص رجال الدولة والمسئولين بما فيهم أعضاء مجلس الشعب، أو ما يعرف الآن بمجلس النواب، حيث لا يكاد يخلو فيلم سينمائي من مشهد نائب في مجلس الشعب، حيث جاءت معظم تلك الأدوار لتجسد شخصية النائب أو الوزيرالفاسد. 

ومع بداية جلسات مجلس النواب التي شهدت العديد من اللقطات الطريفة و الغريبة، ربما تتغلب علي كل تلك الأدوار التي قدمتها السينما .

نتناول أهم المشاهد والفنانين الذين قدموا هذا الدور :

– عادل إمام :

تعد الأدوار التي قدمها الفنان “عادل إماك” من أهم تلك المشاهد؛ حيث جسد في فيلم “بخيت وعديلة” دور النائب الذي سعى إلى حل أزمته الشخصية والمتمثلة في الشقة كي يتم زواجه من عديلة بأن يترشح إلى مجلس الشعب ، ليكتشف بعد ذلك عالم المؤامرات الانتخابية داخل المجلس .

وقدم في فيلم “الواد محروس بتاع الوزير” شخصية الصول البسيط محروس الذي يلتحق بخدمة الوزير مدكور لأنه ابن بلدته ويصبح كاتم أسراره ولكن تدب الخلافات بينهما ليتقدم بعدها عادل إمام لعضوية مجلس الشعب وينجح فيقرر ان يحقق أحلامه بالثراء والانتقام من الوزير.

وأدى”إمام” في فيلم “مرجان أحمد مرجان”  شخصية رجل الأعمال الفاسد مرجان أحمد مرجان والذي يخوض انتخابات مجلس الشعب ويربح بالتزوير ليدخل المجلس لتحقيق مصالحه الشخصية.

  • نور الشريف :

وقدم الفنان الراحل نور الشريف شخصية عضو مجلس الشعب مرتين الأولى كانت في فيلم “الهروب إلى القمة” عام ١٩٩٦، وقدم فيه شخصية “سيد الهوا الهجام” الذي يتعرض للظلم على يد أحد الضباط فيقرر الانتقام منه بسرقته ويحاول الاعتداء على زوجته ثم يهرب ويتورط مع عصابة شهيرة تقرر تغير شخصيته تماما ليتحول سيد الهوا في يوم وليلة إلى رجل الأعمال وجدي الزيني الذي يقرر الدخول إلى مجلس الشعب و لكنه يصل للحظة إفاقة فيقرر فضح الفساد في مؤتمر صحفي.

وفي عام ٢٠٠٦ قدم نور الشريف، أيضا دور محمد عزام رجل الاعمال في فيلم “عمارة يعقوبيان”، وجسد الشريف شخصية فضحت فساد بعض رجال الأعمال وتواطؤ السلطة معهم من أجل تحقيق مكاسب مادية.

– جميل راتب:

وفي عام ١٩٩٥ قدم فيلم “طيور الظلام”  مساحة كبيرة لشخصية الوزير رشدي الخيال الذي أداه الفنان جميل راتب الذي يحاول النجاح في الانتخابات بعدما تم وضعه في فخ سياسي نصبه له أعداءه ليجد منقذه في فتحي نوفل المحامي الذي يصبح ذراعه اليمين.

وعلى الرغم من عدم التصريح بفساد رشدي الخيال بشكل واضح مثل التصريح بفساد فتحي نوفل إلا أن فساده كان مستترا ويظهر بين الحين والأخر في مشاهد بسيطة أو تصرفات لا تليق بوزير يفترض أن يتحلى بعفة اليد.


– حمدي أحمد: 

وناقش فيلم “صرخة نملة” الذي عرض في عام ٢٠١١  تردي الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في السنوات الأخيرة من عصر المخلوع مبارك.

وقدم الفنان الراحل حمدي أحمد دور عضو مجلس شعب فاسد يستغل احتياج وسذاجة جودة في أن يجعله ستار لأعماله غير المشروعة.
 


أحمد عقل :

 وفي فيلم اللعب مع الكبار عام ١٩٩١، قدم الفنان أحمد عقل شخصية عضو مجلس شعب يبلغ عنه بطل الفيلم بأنه يقوم بتهريب المخدرات للبلاد مستغلا حصانته البرلمانية.

ومن الملاحظ أن أغلب أفلام السينما المصرية التي تناولت شخصية النائب تعاملت معه على أنه شخص فاسد بالفطرة طامع في سلطة ونفوذ ومكاسب مادية ،قد يكون من باب الحبكة الدرامية أو من وجهة نظر أن السينما مرآة المجتمع وأنها حقيقة يجب الاقرار بها .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023