شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الري يعيد اكتشاف “الخزان النوبي” الذي أعلن عنه “عبدالناصر” عام 59

وزير الري يعيد اكتشاف “الخزان النوبي” الذي أعلن عنه “عبدالناصر” عام 59
كشف وزير الري المصري الدكتور حسام مغازي، عن "الخزان الجوفي النوبي" كمصدر جديد للمياة الجوفية فى مصر، يكفيها من المياة لـ100 عام على حد تعبيرة.

قال وزير الري المصري الدكتور حسام مغازي، إنه تم اكتشاف “الخزان الجوفي النوبي” كمصدر جديد للمياه الجوفية في مصر، وإنه سيكفيها من المياه لـ100 عام على حد تعبيره. 

وأوضح “مغازي” أن الخزان سيغذي جميع الآبار المستخدمة بمشروع المليون ونصف فدان، رغم أن الدراسات العلمية، التي أجرتها عدد من الشركات العالمية، أثبتت ضعف الجدوى الاقتصادية لاستخدام مياه الخزان في عمليات الري.

ولا تعد هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف هذا الخزان؛ حيث سبق وأعلن الرئيس جمال عبدالناصر عام 1959 عن تمكن مجموعة من الخبراء المصريين من اكتشاف “الخزان الجوفي النوبي”، والذي يتيح لمصر إنشاء واد مواز بالصحراء الغربية، ولكن المشروع توقف لانخفاض منسوب المياه الجوفية، وبعض المعوقات الجيولوجية الأخرى.

وأكدت الدراسات العلمية أن ذلك الخزان يمتد على مساحة 2.4 مليون كيلومتر مربع، منهم 670 ألف كيلومتر مربع في الصحراء الغربية المصرية، بسماكة 800 متر في منطقة الخارجة، و1400 متر في منطقة الداخلة، و1600 متر في منطقة الفرافرة و2000 متر في منطقة البحرية.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023