شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. الآلاف يتظاهرون بالمغرب احتجاجًا على خفض الوظائف بالتعليم

بالفيديو.. الآلاف يتظاهرون بالمغرب احتجاجًا على خفض الوظائف بالتعليم
خرج آلاف المتظاهرين في شوارع العاصمة المغربية الرباط اليوم الاثنين، احتجاجًا على خطط حكومية لخفض الوظائف في قطاع التعليم، ضمن ما أطلقت عليه الحكومة إصلاحات تستهدف زيادة أموال الدولة.

خرج آلاف المتظاهرين في شوارع العاصمة المغربية الرباط، اليوم الإثنين، احتجاجًا على خطط حكومية لخفض الوظائف في قطاع التعليم، ضمن ما أطلقت عليه الحكومة إصلاحات تستهدف زيادة أموال الدولة.

وشارك في التظاهرات، إلى جانب آلاف المعلمين المتدربين وأسرهم، ممثلون عن النقابات الخمس الكبرى في المغرب وشباب حركة عشرين فبراير المعارضة وائتلاف الهيئات الحقوقية المكون من أكثر من عشرين منظمة حقوقية مغربية.

وتأتي احتجاجات المعلمين المتدربين هذه ضمن عدة مسيرات خرجت في الشهور القليلة الماضية؛ احتجاجا على خطط حكومية لخفض الإنفاق والحد من التعيين في القطاع العام، ضمن إصلاحات تستهدف زيادة أموال الدولة.

وفرقت شرطة المغرب معظم المظاهرات السابقة للمعلمين المتدربين في المملكة، لكن محتجين قالوا إنهم سيواصلون التحرك لإلغاء قرارات حكومية، وأصيب العشرات، بينهم ثلاثة احتاجوا إلى رعاية طبية.

ويعتبر خروج المتظاهرين الذين قدر عددهم بنحو 40 ألف شخص تحديًا لحظر رسمي على المظاهرات، وبعد أسابيع فقط من اتهامات للشرطة بقمع احتجاج سابق بشكل عنيف.

الجدير بالذكر أن الحكومة كانت أعلنت الخميس أنها لن تسمح بأي احتجاجات دون تصريح، فيما رد منظمون أن الدستور يكفل لهم الحق في الاحتجاج.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023