شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“حماية المستهلك” يحيل 58 بلاغًا ضد 16 قناة فضائية للنيابة العامة

“حماية المستهلك” يحيل 58 بلاغًا ضد 16 قناة فضائية للنيابة العامة
أعلن جهاز حماية المستهلك، عن تحويل عدة قنوات فضائية للنيابة؛ بسبب إعلانها عن منتجات طبية وأدوية مجهولة المصدر، وذلك بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام

أعلن جهاز حماية المستهلك، عن تحويل عدة قنوات فضائية للنيابة، بسبب إعلانها عن منتجات طبية وأدوية مجهولة المصدر، وذلك بعد ورود شكاوى من المواطنين يتضررون فيها من شرائهم منتجات يعلن عنها بالفضائيات وتبين أنها غير صالحة للاستخدام ولا تؤدي إلى أي فائدة طبية.

وحذر جهاز حماية المستهلك جميع المستهلكين من شراء المنتجات الطبية غير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر؛ لما في ذلك من خطر على الصحة العامة؛ حيث إنه تم رصد إعلانات مضللة تبث على شاشات 16 قناة فضائية للترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة.

وبحسب رئيس الجهاز اللواء عاطف يعقوب، أن الجهاز خاطب وزارة الصحة للإفادة عما إذا كانت المنتجات المعلن عنها مسجلة بالوزارة وحاصلة على ترخيص من عدمه، والتي أكدت أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل ولا بأغراضها العلاجية المعلن عنها.

وتمت إحالة 9 بلاغات للنيابة العامة ضد قناة “تايم كوميدي”، و7 بلاغات ضد قناة “تايم اخترنالك”، و4 بلاغات ضد قناة “تايم سينما”، و3 بلاغات ضد قناة “تايم تاكسي”، و3 ضد قناة “تايم فيلم”، و7 بلاغات ضد قناة “تايم أكشن”، و2 بلاغ ضد قناة “كايرو دراما”، وبلاغ ضد كلٍ من قناة “كايرو سينما” وقناة “بانوراما فيلم”؛ لقيامها ببث إعلان على شاشاتها عن منتج “صن برست” بإدعاء قدرته على علاج الصلع وزيادة كثافة الشعر، وقد أكدت وزارة الصحة عدم حصول المنتج على أي تراخيص من الوزارة.

بالإضافة إلى أنه تمت إحالة 6 بلاغات للنيابة العامة ضد قناة “بانوراما دراما 2″، و5 بلاغات ضد قناة “كايرو سينما”، و3 بلاغات ضد قناة “بانوراما فيلم”؛ لقيامها بالإعلان عن منتج (Fixed Herbal Tea) بادعاء قدرته على التخسيس وأنه آمن على الأطفال وبادعاء تسجيله بوزارة الصحة، وكل ذلك على خلاف الحقيقة؛ حيث أفادت وزارة الصحة أن المستحضر المعلن عنه غير مسجل بها.

كما تمت إحالة 6 بلاغات للنيابة العامة ضد قناة كايرو سينما؛ وذلك لقيامها بالاعلان عن منتج (حزام الدوالي) باعتباره عقارًا يقضي تمامًا على آلام الدوالي، وقد تبين من إفادة وزارة الصحة أن المنتج المعلن عنه غير مسجل بها.

وتمت إحالة كلٍ من قناة “تايم اخترنالك”، و”تايم فيلم” للنيابة العامة؛ وذلك لقيامها بالإعلان عن منتج (Grow Fast) لعلاج النحافة للأطفال والكبار وتبين من إفادة وزارة الصحة أن المنتج المعلن عنه غير مسجل بها.

وأشار “يعقوب” إلى أنه قد تمت إحالة “بانوراما فيلم 1” للنيابة العامة؛ لقيامها بالإعلان عن منتج يسمى “German cream” بادعاء ان المنتج يعمل على علاج آلام العظام، على خلاف الحقيقة؛ حيث تبين من إفادة وزارة الصحة أن المستحضر المعلن عنه غير مسجل بالوزارة.

وقال رئيس الجهاز إنه بفضل التكنولوجيا المتوفرة في المرصد الإعلامي، فقد تمكن الجهاز من توفير الدليل المادي على مخالفة الشركات المعلنة لقانون حماية المستهلك من خلال إعداد نسخ مسجلة من الإعلانات على اقراص مدمجة لتقديمها إلى النيابة العامة.

ودعا “يعقوب” وسائل الإعلام إلى المساهمة في عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية التي تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك، كما أنها إعلانات تستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك؛ حيث تلعب على المشاعر الإنسانية سواءً للعلاج السحري للعديد من الأمراض -وهي الإعلانات عن الأعشاب- بدءًا من الصلع وحتى الضعف الجنسي مرورًا بأمراض عضال مثل الفشل الكلوي، وأمراض الكبد، والسكر، ولا تكتفي هذه الإعلانات المضللة عن الترويج لهذه السلع الوهمية بل تحث المستهلك عن ترك الأدوية الطبية العلمية لمعالجة هذه الأمراض.

وطالب “يعقوب” المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وأشار إلى سهولة إرسال الشكاوى إلى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التي أتاحها الجهاز لذلك، سواءً عن طريق الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية؛ حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023