شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رغم تخصيص 6 ملايين جنيه لتجديدها.. كباري المنيا معرضة للانهيار

رغم تخصيص 6 ملايين جنيه لتجديدها.. كباري المنيا معرضة للانهيار
رغم أن محافظ المنيا السابق اللواء صلاح الدين زيادة، أعلن في وقت سابق أنه تم تخصيص 6 مليون جنيه في خطة العام المالي الماضي لعام 2014-2015 ، لإنشاء وتجديد عدد من الكباري بقرى المنيا إلى جانب تغطية عدد من الترع والمصارف ، للحفاظ

رغم أن محافظ المنيا السابق اللواء صلاح الدين زيادة، أعلن في وقت سابق أنه تم تخصيص 6 ملايين جنيه في خطة العام المالي الماضي لعام 2014-2015، لإنشاء وتجديد عدد من الكباري بقرى المنيا إلى جانب تغطية عدد من الترع والمصارف، للحفاظ على منظومة النظافة والبيئة، إلا أن أحوال هذه الكباري وما حدث فيها من تهالك أدى إلى تساؤل المواطنين عما إذا كانت هناك فعلا خطة لتطوير كباري المحافظة.

كان “زيادة” قد أصدر قرار حينها بإنشاء كوبري على مجري السيل أمام المعهد الديني بقرية طهنا الجبل وكذلك إنشاء كوبري جديد بالحواصلية بسبب انهيار الكوبري القديم ، كما سيتم إنشاء كوبري خرساني على مصرف المحيط بقرية دمشير، وسيتم إحلال وتجديد كوبري على ترعة سواده تجاه طريق ماهر واستكمال تغطية ترعة القرداحي واستكمال تغطية ترعة القرداحي بمنشاة سواده إلى جانب تغطية جنابيه الجسر الطوخي بابو يعقوب واستكمال تغطية الترعة الدماريسية بالبرجاية.

وبحلول بدايات عام 2016 فوجئ أهالي محافظة المنيا بحدوث تهالك لعدة كباري بالمحافظة وحدوث هبوط أرضى بالكثير منها؛ حيث وقع هبوط أرضي في منتصف الكوبري العالي، فقررت الوحدة المحلية إغلاقه؛ ما تسبب في اختناق مروري كبير بالمحافظة نظرًا للأهمية الكبيره للكوبري.

وأغلقت الوحدة المحلية بمركز مغاغة كوبري العباسية الذي يمر فوق ترعة الإبراهيمية، بعد ظهور تشققات كبيرة بسقف الكوبري؛ بسبب انهيار جزء من البلاطة العلوية وتهالك خرسانة الخوازيق والكمرات الحاملة للبلاطة العلوية.

وكان للكوبرى القديم بسمالوط نصيب من الإغلاق حيث تم غلق الكوبري القديم بدون إبداء أسباب من جانب المسؤولين؛ ما أثار غضب الأهالي نظرا لأهمية الكوبري الكبيره لربطه بين شرق وغرب شوارع سمالوط.

ويعاني كوبري النجدة أو كوبري الهندسة القديم والذي يعتبر من أقدم الكباري بمحافظة المنيا وتم إهماله حيث تعاني ارضيته الخشبية من التشققات والشروخ ما يهدد حياة المواطنين.

وفي مركز ملوي فقد عانى كوبري المحرص من هبوط أرضي ورغم ذلك لم يتم إيقاف العمل به إلا بوضع حجر من قبل الوحدة المحلية أمام موقع الهبوط لحين اتخاذ قرار بإزالة الكوبري. 

وكان قد تم افتتاح الشهر الماضي كوبري الإخصاص الجديد بالمنيا والذي يتم إغلاقه لفترات دون إبداء أسباب؛ ما أثار غضب الأهالي بين سوء التصميم للكوبري الذي يجعل المسافة طويلة بلا جدوى وتشكك البعض في الأخطاء التنفيذية بالكوبري.

وقال مدير مديرية الطرق والنقل بالمنيا في تصريح صحفي إن وزير النقل طلب منذ عدة أشهر بعمل حصر للكباري التي تحتاج إلى ترميم أو إزالة، وبالفعل تم عمل حصر بذلك وتقديمة إلى الوزارة، وأن العام الحالي سيشهد إحلال وتجديد عدة كباري.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023