شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وثيقة من الخارجية للحربية في عهد “فاروق” تكشف مصرية “تيران وصنافير”

وثيقة من الخارجية للحربية في عهد “فاروق” تكشف مصرية “تيران وصنافير”
كشف أستاذ التاريخ والباحث في تاريخ سيناء جامعة مصر الدولية الدكتور صبري العدل، عبر حسابه الشخصي على موقع "فيس بوك"، عن وثيقة جديدة تحت بند سري جدًا، يعود تاريخها إلى 16 يناير سنة 1950م، تثبت ملكية جزيرة تيران الواقعة في مياه

كشف أستاذ التاريخ والباحث في تاريخ سيناء جامعة مصر الدولية الدكتور صبري العدل، عبر حسابه الشخصي على موقع “فيس بوك”، عن وثيقة جديدة تحت بند سري جدًا، يعود تاريخها إلى 16 يناير سنة 1950م، تثبت ملكية جزيرة تيران الواقعة في مياه البحر الأحمر لمصر.

وجاء في نص الوثيقة:

حضرة صاحب السعادة وكيل وزارة الحربية والبحرية،،

بالإشارة إلى كتاب الوزارة رقم 3 سري التاريخ 16 يناير سنة 1950م، بشأن ملكية جزيرة تيران الواقعة عند مدخل جزيرة العقبة، أتشرف بأن أبعث إلى سعادتكم مع هذا صورة كتاب وزارة المالية رقم ب 216 – 1 /4 الذي يتبين منه أن هذه الجزيرة تدخل ضمن تحديد الأراضي المصرية.

وتفضلوا سعادتكم بقبول فائق الاحترام

وكيل وزارة الخارجية،،

وكان عبد الفتاح السيسي قد تنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، مقابل حفنة من المساعدات بموجب اتفاقية ترسيم الحدود التي وقعها خلال زيارة العاهل السعودي الأخيرة لمصر، مطلع ابريل الماضي.

وكانت عدة قوى سياسية أطلقت دعوات للتظاهر، الإثنين 25 أبريل الماضي، تزامنًا مع ذكرى تحرير سيناء، واحتجاجًا على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود، والتي قضت بالتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير المصريتين للسعودية. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023