شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

4 أسباب تدفع السيسي للتعاون مع “القاهرة والناس” والإعلامي أسامة كمال

4 أسباب تدفع السيسي للتعاون مع “القاهرة والناس” والإعلامي أسامة كمال
بعد مشاركاته الهاتفية من خلال قناة "القاهرة والناس"، وذلك من خلال مداخلتين هاتفتين العام الماضي، وثالث في يناير العام الجاري، حين ظهر عبدالفتاح السيسي في مداخلة هاتفية على الهواء مباشرة للبرنامج التلفزيوني "القاهرة 360"

بعد مشاركاته الهاتفية من خلال قناة “القاهرة والناس”، وذلك من خلال مداخلتين هاتفتين العام الماضي، وثالث في يناير العام الجاري، حين ظهر عبدالفتاح السيسي في مداخلة هاتفية على الهواء مباشرة للبرنامج التلفزيوني “القاهرة 360” مع الإعلامي أسامة كمال، خص ذات القناة بحوار حصري أول أمس، مما دفع بالكثيرين للتفكير عن أسباب تخصيص السيسي تلك الفضائية دون غيرها بهذا الظهور الإعلامي المتكرر، السؤال الذي يطرحه التقرير التالي ويقترب من الإجابة عليه. 

صاحبها مدير حملة السيسي والفلول

صاحب قناة القاهرة والناس هو مدير حملة الدعايا الانتخابية لعبدالفتاح السيسي، فهو طارق نور صاحب (وكالة طارق نور للإعلان) ، والذي كشف أنه المنسق العام والمستشار الرئيسي للدعاية الانتخابية لعبدالفتاح السيسي ، أي “التسويق السياسي ” لصورة السيسي لدى المواطن المصري.

ويعد نور مدير دعايا رجال نظام مبارك، والذي كان بمثابة وزير دعاية الحزب الوطني المنحل ووزراءه، وكان صديق شخصي لمبارك وجمال مبارك، والمسئول أيضًا عن حملة مبارك الانتخابية وحملة جمال مبارك وحملة مجموعة شباب المستقبل.

قناة “المواطنين الشرفاء”

يقول الدكتور صفوت العالم أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، في تصريح لـ”رصد” إن قناة “القاهرة والناس”، هي قناة الصوت الواحد، المؤيد لعبدالفتاح السيسي، وكل العاملين بها هم من أبناء نظام مبارك، كما ضمت المستجدين الجدد المؤيدين للسيسي.

وأضاف العالم: “القناة ابتعدت تمامًا عن عرض أي صورة معارضة للحكومة وللسيسي، وكان معظم ضيوفها هم مؤيدي النظام والمواطنين الشرفاء، وكان طوني خليفة الوخيد الذي طرح القضايا بموضوعية، إلا أنه لم يستمر في تلك القناة كثيرًا.

وأشار العالم إلى أن مقدم البرنامج هو أسامة كمال، المعروف عنه الهدوء وطرح القضايا بدون تساؤلات أو تلميح لأي أزمة، والسيسي يرفض الصوت العالي في الإعلام.

علاقة جيدة مع أسامة كمال

وكان الكاتب الصحفي أيمن عواد رئيس تحرير برنامج “القاهرة 360″، أكد أن هناك علاقة جيدة بين كمال والسيسي، وهناك لقاءات جمعته بأسامة كمال، مشيرًا إلى أنّ مقدم البرنامج أحد المدعوين الأساسيين في كل الأحداث التي يشارك فيها السيسي.

وأشار إلى أن السيسي يرى أسامة كمال “مذيع نموذجي” و”ده مش عشان أسامة طويل شوية أو قصير شوية أو مثقف شوية، لكن عشان أسامة بيتعامل مع حقايق”.

ضد ثورة 25 يناير

ويقول قطب العربي الكاتب الصحفي، أن السيسي اختار تلك القناة لأنها تعرض ما يرغب في أن يقوله السيسي، فهي لسان حاله، وتظهر مصر وكأنها بدون أزمات، وتبتعد عن الأزمات السياسية وتركز في القضايا الفرعية والتافهة، وأهم شئ هو الهجوم على ثورة يناير ووصفها بالمؤامرة.

وأضاف العربي في تصريح لـ”رصد”:” القناة عرضت برامج بعيدًا عن الأزمات الكبرى التي تحاصر المصريين، فلم تتطرق لأزمة التضخم أو البطالة، ومنعت أي أصوات تعارض اتفاقية التنازل عن تيران وصنافير للسعودية، وتصف الثوار بالمتآمرين والخونة من خلال شخصيات ضد الثورة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023