شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالتفاصيل.. قصة إلغاء امتحان الدين للثانوية العامة.. وأكاديميون: مسخرة

بالتفاصيل.. قصة إلغاء امتحان الدين للثانوية العامة.. وأكاديميون: مسخرة
قرر الدكتور الهلالي الشربيني إلغاء امتحان مادة الدين للثانوية العامة، وذلك بسبب تسريبه على صفحات الغش الإلكتروني قبل ساعة من الآن.
قرر الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم إلغاء امتحان مادة التربية الإسلامية  للثانوية العامة، بسبب تسريبه على صفحات الغش الإلكتروني قبل بداية الامتحان.

 وتوصلت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم، إلى أن الامتحان الموجود على صفحة “شاومينج” قبل بداية الامتحان هو الامتحان الفعلي الذي سوف يؤديه الطلاب.

ونشرت صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية” إحدى صفحات الغش على موقع التواصل الاجتماعي، أسئلة امتحان مادة “الدين” للثانوية العامة، وذلك قبل انتهاء الطلاب من امتحان اللغة الغربية الذي بدأ اليوم الأحد الساعة التاسعة صباحًا.

وكتب أدمن الصفحة: “99% ده امتحان الدين اللي هيمتحنوه بعد ما يخلصوا العربي اللي لسه قدامه ساعة ونصف، الهدف من تسرب امتحان الدين هو إظهار الخلل في المنظومة التعليمية”، مؤكدًا أنهم لن ينشروا إجابات الدين.

وقال الدكتور خالد رفعت صلاح، أستاذ جامعي : “من امبارح الساعة 2 صباحا وصل ليا “نموذج الإجابة” بتاع امتحان النهاردة العربي للثانوية عامة من موقع problems station اه والله مش الامتحان بل الاجابات النموذجية الرسمية اللى الممتحنين عاملينها عشان المصححين يلتزموا بها وعليها كمان توزيع الدرجات وبناءً عليها يعنى اللى ينقلها دلوقتى يأخد الدرجة النهائية”.

وأضاف خلال منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” :”لم أصدق نفسي .. انتظرت حتى نزول الامتحان على موقع شاومينج فوجدته هو نفسه، فى الصور الامتحان الاصلى والاجابات النموذجية الرسمية بتوزيع الدرجات عليها.

وتابع: مسخرة بمعنى الكلمة عاوز راجل من الوزارة ينكر ، الساعة الآن 10 صباحا (وقت كتابة المنشور)، يا خسارة اللى ذاكر فى بلد فاسدة حتى النخاع، يحدث فقط فى مصر”.

وقالت مصادر بالوزارة في تصريحات صحفية إنه يحق لوزير التعليم إلغاء الامتحان في حال تسريبه قبل بدء الوقت الأصلي، أما في حال تداوله على مواقع التواصل بعد الامتحان فإن ذلك لا يعتبر تسريبًا بل تعتبر محاولات غش، وبالتالي فإن قرار الإلغاء صحيح.
 
وأضافت المصادر أنه تحدد يوم 29 يونيو الجاري لأداء امتحان التربية الاسلامية.

 وأفادت وزارة الداخلية أن الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات تمكنت من تحديد القائم على إدارة صفحة “بالغش اتجمعنا” على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” لتسريب أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية الأزهرية، وتم ضبط والده وبحوزته جداول امتحانات الثانوية العامة والأزهرية، وإعلان عن تسريب امتحانات مقابل 150 جنيهًا للمادة الواحدة، و900 جنيه للمواد جميعها، ونموذج إجابة مدون عليه عبارة “بالغش اتجمعنا”، وإعلان عن سماعات وأجهزة صغيرة الحجم لاستخدمها في الغش داخل اللجان، كما تم ضبط آثار ودلائل تشير إلى استخدام صفحة “شاومنج بيغشش ثانوية عامة”، وبمواجهته بما أسفر عن الضبط والفحص الفني، أنكر صلته بالصفحة محل الواقعة وأفاد أن نجله “محمد” طالب هو مرتكب الواقعة “جارٍ ضبطه”، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة. 

وقررت وزارة التربية والتعليم فتح تحقيق عاجل فى واقعة تسريب امتحان مادة التربية الدينية لطلاب الثانوية العامة “نظام حديث”، لمعرفة مصدر تسريبه.

 وكشف مصدر مسئول بالوزارة أنه تم إبلاغ الأمن العام وعدد من الجهات المسئولة للتحقيق فى الواقعة، مشيراً إلى أن الواقعة لأول مرة تحدث، بالرغم من اتخاذ الوزارة مجموعة من الإجراءات القانونية لمنع التسريب.

حددت وزارة التربية والتعليم موعد إجراء امتحان التربية الدينية يوم 29 يونيو الجارى، عقب إلغاء الامتحان اليوم بسبب تسريبه، على أن يقام الامتحان فى نفس التوقيت الذى كان محددا له بالجدول الأساسى لامتحانات الثانوية العامة.

 وأكد بشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إحالة الواقعة للتحقيق، وتحديد الجهة التى قامت بتسريب الامتحان ومحاسبة كافة المسئولين عن التسريب فى أسرع وقت. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023