شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

5 مشاهد أغضبت النوبيين من “الكينج”.. ورواد السوشيال: ملك النظام

5 مشاهد أغضبت النوبيين من “الكينج”.. ورواد السوشيال: ملك النظام
يحتل الفنان محمد منير مكانة خاصة في قلوب أهل النوبة، يشكلون القطاع العريض في جمهوره، يطلقون عليه "أبن النوبة" يحفظون اغانيه" التي طالما تغنت بجمال بلادهم وثقافاتهم ولهجتهم في كثير من الأحيان.

يحتل الفنان محمد منير مكانة خاصة في قلوب أهل النوبة، يشكلون القطاع العريض في جمهوره، يطلقون عليه “ابن النوبة” يحفظون أغانيه” التي طالما تغنت بجمال بلادهم وثقافاتهم ولهجتهم في كثير من الأحيان.

وشارك الفنان محمد منير في الدراما الرمضانية بمسلسل “المغني”، الذي قام ببطولته، ويسرد المسلسل  أحداث التهجير التي تعرضت له بلاد النوبة، وبالرغم من أهمية هذه الحقبة الزمنية بالنسبة للنوبيين، إلا أن المسلسل طبع صور مغلوطة عن أزمة تهجير النوبيين بسرد مغالطات تاريخية، وعرض الأزمة بطريقة مهمشة.

وأعلنت صفحة “النوبة” رفضها للمسلسل عبر موقع “فيسبوك” في منشور جاء فيه: «تعلن صفحة النوبة والقائمون عليها رفضهم لما تضمنه أحداث مسلسل ‫‏”المغني” للفنان محمد ‫‏منير عن مشهد ‫‏التهجير وأحداث أخرى عن ‫النوبة، ونعلن مقاطعة المسلسل وعدم نشر اي فيديو من المسلسل على الصفحة او ترجمتها”.

1- التهجير يسعد النوبيين

أظهر المسلسل “تهجير النوبيين” بعد بناء السد العالي خلال فترة حكم الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، وهم سعداء بالتهجير وراضين بتلك الحالة، على عكس الحال تماماً، حيث تم التهجير قسراً، ررغم رفضهم لترك أراضيهم .

2-  الأخطاء التاريخية 

رصد المسلسل قرية “نصر النوبة” على إنها ضمن القرى المهجرة، بالإضافة لقري أخرى مثل “كلابشة”، والحقسقة أن  قرية نصر النوبة هي قرية تم إنشاؤها بعد التهجير (حوالي 1963) وهي عاصمة القرى الجديدة التي تم التهجير لها.

3- اللهجة النوبية

أحد وأهم أسباب غضب النوبيين من مسلسل “المغني” استخدام لهجة، لا تمت للهجة النوبية العربية بصلة، وأيضا استخدم المسلسل اللهجة العربية في زمن التهجير، علما بأن وقت التهجير لم يكن هناك بين النوبيين من يتحدث العربية نهائي، وكان الجميع يتحدث اللغة النوبية بلهجتيها.

4- البواخر

 مشهد الباخرة التي أقلت المهاجرين، وظهرت كأنها من بواخر النيل التي كان يأتي عليها السياح، وهذا طبعا غير حقيقي، فقد تم التهجير على “صنادل” نيلية صغيرة.

5- عبد الناصر 

اختلق الكاتب في المسلسل أكثر من مشهد يحاول أن يمجد جمال عبد الناصر على لسان النوبيين، وهو أمر غير منطقي ، كما فى مشهد الطفل وهو يتمنى عندما يكبر أن يصبح زعيما مثل جمال عبد الناصر، ففي مثل هذه الحقبة التاريخية، كان عبد الناصر هو من قرر أن يحرمهم من أرضهم وبيوتهم ونيلهم، وقرر أن يلقيهم في عمق الصحراء، فكيف لطفل أن يعتبر ناصر مثلا أعلى؟!

مشهد أخر نرى فيه طفلا في صفوف المُهجّرين، وهو يحمل صورة عبد الناصر، وعندما سقطت من يده، صرخ فيه أبوه قائلا: “خلي بالك من الصورة دي.. دي صورة الزعيم جمال عبد الناصر!” 

وفي خلال 8 أيام، هي عدد حلقات المسلسل التي تم عرضها حتى الآن، واجه انتقادات عنيفة واعتراضات من جانب أهالي النوبة، حيث أعلنوا  مقاطعتهم المسلسل، الذي زيف الصورة الحقيقية لأهل النوبة وأزماتهم، وأطلق نوبيون عبر موقعى التواصل الاجتماعى «فيس بوك وتويتر» هاشتاج “#المغنى_لا_يمثل_النوبيين”، مؤكدين أن المسلسل لا يمثلهم بأي حال من الأحوال.

 

يذكر أنه تم ترحيل أهالى النوبة خلف السد عام 1963 إلى هضبة كوم امبو. وكانت النوبة القديمة تضم ثلاثة فروع ، وتعد عملية تهجير النوبة أو الهجرة النوبية هي أحد الاثار السلبية لبناء السد العالي, الذي أنشئ في عهد جمال عبد الناصر, حيث غمرت بحيرة ناصر قرى نوبية كثيرة في مصر و شمال السودان ، مما أدى إلى ترحيل أهلها وغرق النوبة واثآرها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023