شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تعرَّف على ردود الأفعال الدولية بعد الحكم بسجن “مرسي” 40 عامًا

تعرَّف على ردود الأفعال الدولية بعد الحكم بسجن “مرسي” 40 عامًا
استنكرت العديد من دول العالم وعدد من المنظمات الدولية، الحكم على الدكتور محمد مرسي وآخرين في قضيتي تسريب وثائق خاصة بالأمن القومي 15 عامًا، والتخابر مع قطر بالسجن المؤبد؛ ليكون مجموع الأحكام الصادرة ضده أمس 40 عامًا..

استنكرت العديد من دول العالم وعدد من المنظمات الدولية، الحكم على الدكتور محمد مرسي وآخرين في قضيتي تسريب وثائق خاصة بالأمن القومي 15 عامًا، والتخابر مع قطر بالسجن المؤبد؛ ليكون مجموع الأحكام الصادرة ضد الدكتور محمد مرسي أمس 40 عامًا، فيما تم الحكم على 6 آخرين بالإعدام.

قطر 

استنكرت الخارجية القطرية الزج باسم دولة قطر في الحكم الذي أصدرته محكمة جنايات القاهرة، و أصدرت بيانًا مساء السبت، قالت فيه: “على الرغم من أن الحكم الصادر عن محكمة جنايات القاهرةِ غير بات إلا أن هذا الحكم عار عن الصحة ويجافي العدالة والحقائق لما تضمنه من ادعاءات مضللة تخالف سياسة دولة قطر تجاه جميع الدول الشقيقة ومن بينها مصر” .

وصرح السفير أحمد الرميحي، مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية ، أن الأحكام الصادرة تشكل سابقة خطيرة في العلاقات بين الدول العربية، مبينا في السياق أن قطر تأتي في مقدمة الدول التي وقفت إلى جانب الشعب المصري منذ اندلاع ثورة 25 يناير.

الجزيرة

استنكرت شبكة “الجزيرة” حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة مصرية على الصحفي بالشبكة إبراهيم محمد هلال (رئيس قطاع الأخبار سابقاً في قناة الجزيرة القطرية)، وعلاء عمر محمد سبلان (أردني الجنسية معد برامج سابق في قناة الجزيرة)، وأكدت الشبكة أنّ “القرار لا يمتّ للعدالة بصلة، إنما اتخذ في إطار حملة شرسة تشنها السلطات المصرية على حرية التعبير”.

وقال مصطفى سواق، المدير العام لشبكة الجزيرة الإعلامية بالوكالة: إن “قرار محكمة جنايات القاهرة، يمثل سقوطا مدويا للعدالة والقضاء في مصر، التي باتت تصنف ضمن البلدان الأكثر خطرا على العاملين في مهنة الصحافة.

واضاف: “هذا القرار يأتي ضمن الأحكام القضائية سياسية الطابع التي استهدفت الجزيرة والعاملين فيها، وهي أحكام غير منطقية ولا تستند إلى أي أسس قانونية، والشبكة تندد باستهداف صحافييها وتتضامن مع الصحفيين الآخرين ممن صدرت بحقهم أحكام مماثلة”.

تركيا

أدانت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأحد، أحكام السجن الصادرة بحق الدكتور محمد مرسي،وقالت في بيان لها: ” نعرب عن قلقنا العميق إزاء الحكم بالسجن المؤبد على الرئيس مرسي، المنتخب ديمقراطيا في مصر والمعتقل منذ 2013، وندينه، ونعتقد أن القرار لن يساهم في تحقيق سلام واستقرار مصر “.

الإمارات 

هاجم مستشار لولي العهد محمد بن زايد، الأحكام التي أصدرها القضاء المصري امس السبت بحق مرسي وآخرين، فيما عرف بقضية “التخابر مع قطر”.

وقال الدكتور عبد الخالق عبد الله، في تغريدة له بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: إن “أحكام الإعدام  التي صدرت  في مصر تبدو أحكاما انتقامية وسياسية وغير مقنعة، حتى لشخص لا يتعاطف مع نهج الإخوان والمتهمين”.

المنظمة العربية لحقوق الانسان 

أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا حكم الإعدام الصادر بحق ستة معارضين مصريين بينهم امرأة، وكذلك الحكم بالسجن المؤبد والمشدد لآخرين، بينهم الدكتور محمد مرسي، في القضية المعروفة إعلاميا بالتخابر مع قطر.

 وقالت المنظمة في بيان لها، إن هذا الحكم يرفع عدد المعارضين الذين حكم عليهم بالإعدام إلى 734 من بين 1799 شخصًا أحيلت أوراقهم إلى المفتي منذ انقلاب الثالث من  يوليو 2013، نُفذ منها الحكم بحق سبعة أشخاص حتى الآن.

وطالبت المنظمة المجتمع الدولي بالتدخل بشكل عاجل وجاد لوقف تنفيذ كافة أحكام الإعدام في مصر، وإطلاق سراح كافة المعتقلين المعارضين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023