شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصحة تنفي ما يثار عن تحرير سعر الدواء

الصحة تنفي ما يثار عن تحرير سعر الدواء
   أكد وزير الصحة والسكان الدكتور فؤاد النواوي، أن ما أثير وأشيع حول تحرير سعر الدواء في مصر عار...

 

 أكد وزير الصحة والسكان الدكتور فؤاد النواوي، أن ما أثير وأشيع حول تحرير سعر الدواء في مصر عار تماما من الصحة، مضيفا أنه لا توجد دولة في العالم تطبق نظام تحرير سعر الدواء وخضوعه لنظم العرض والطلب عدا الولايات المتحدة الأمريكية، أما باقي دول العالم فلديها نظم لتسعير الدواء .

وقال وزير الصحة – في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم "السبت " وشهده الدكتور محسن عبد العليم -مساعد وزيرالصحة لقطاع الصيدلة- والدكتور محمد عبد الجواد نقيب الصيادلة – لا يعقل أن تكون سياسة وزارة الصحة والحكومة هي تحرير سعر الدواء وجعل المريض فريسة لهذا، مؤكدا أن سياسة التسعير مستمرة ويتم تطبيقها على الأدوية .

وأضاف إن نظام تسعير الأدوية يطبق على الأدوية الحديثة فقط والتي يتم دخولها إلى مصر سواء كانت أدوية أصلية أو مثيلة للأدوية الأصلية وتدخل إلى مصر لأول مرة مصنعة أو يتم تصنيعها في المصانع الوطنية، ولم يتم زيادة سعر أي دواء من الأدوية المتداولة حاليا.

وأوضح النواوي أن نظام التسعير الذي أدخل عليه بعض التعديلات لا يهدف إطلاقا وبأي حال من الأحوال إلى زيادة أسعار الأدوية خاصة أن نحو 70 إلى 72 % من حجم الإنفاق الصحي يدفعه المواطن فينفق ما بين 30 إلى 40 % على الدواء .

ونوه بأن الهدف من ذلك ليس زيادة سعر الدواء بل على العكس فهو وضع نظام تأمين صحي شامل يشمل جميع المواطنين في مصر، وانتهت الوزارة من إعداده ويتم عرضه على مجلس الوزارء والمجالس النيابية لإقراره لكي يضمن كل مواطن العلاج اللازم له .

وأشار الوزير إلى أن القرار الأخير سوف يتم البدء في تطبيقه بعد نشره في الجريدة الرسمية وذلك خلال أيام و الذي يهدف إلى إيجاد قواعد متوازنة للجميع ولا يعتمد فقط على عدد محدد من دول العالم، كما كان من قبل وهم 36 دولة بل يتم الاطلاع على سعر الدواء الجديد قبل تسعيره في جميع دول العالم والسعر الأقل سيكون هو السعر المرجعي لتسعير الدواء الجديد ودخوله إلى مصر .

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023