شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء يحذرون: “اليوم المفتوح” في النظام الغذائي يعرضك لمخاطر صحية

خبراء يحذرون: “اليوم المفتوح” في النظام الغذائي يعرضك لمخاطر صحية
أكد خبراء تغذية بريطانيون عن أن المحافظة على نظام غذائي جيد طوال الأسبوع ثم تناول الأطعمة الدسمة والسكرية خلال العطلة الأسبوعية يؤدي إلى مخاطر صحية كبيرة من بينها مرض السكر.

 أكد خبراء تغذية بريطانيون أن المحافظة على نظام غذائي جيد طوال الأسبوع ثم تناول الأطعمة الدسمة والسكرية خلال العطلة الأسبوعية يؤدي إلى مخاطر صحية كبيرة من بينها مرض السكر، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البربطانية.

ووجد الباحثون أن معظم النساء المشاركات في البحث يتناولن ما يساوي  1000 سعر حراري يومياً  خلال أيام الأسبوع، أما في العطلة الأسبوعية فيرتفع استهلاك 83 بالمائة منهم إلى 3000 سعر حراري، بينما يأكل خمسة بالمائة منهم 4000 سعر حراري.

وتقول خبيرة التغذية “كارين بول” “إن تناول الطعام بكثرة يوم العطلة بعد الإلتزام بنظام غذائي خلال الأسبوع يعني أن الجسم سيتوجب عليه العمل بجد للتعامل مع الزيادة الكبيرة في مستوى جلوكوز الدم ، وسيقوم بتخزين أي زيادة في المستقبل ، والطفرة في مستوى الجلوكوز تعني أن الجسم سيطلق هرمون الأنسولين الذي سيأخذ السكر من مجرى الدم إلى الخلايا ،التي قد تستخدمه لمصدر  للطاقة، وعلى المستوى القصير ،وهذا يعني أن تناول الأطعمة المشبعة بالسكر سيؤدي إلى زيادة في الطاقة ،لكن سيؤدي إلى تراجع إستجابة الأنسولين عند الحاجة إلى أخذ السكر خارج مجرى الدم”.

  وتضيف “كارين” “على المستوى البعيد فإن هذا قد يؤدي إلى زيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى، والأنسولين هرمون قوي ويجيد أداء عمله ، لكن قد يكون الجسم مقاومة له ، وهو ما قد يزيد من الكمية المطلوبة للهرمون لكي يصبح فعال، ومع استمرار الوقت قد تؤدي مقاومة الأنسولين إلى النوع الثاني من مرض السكري ومشاكل صحية أخرى.

وتشير “كارين” إلى أن الأجسام  تقوم بوظيفتها بشكل أفضل في حال تناول نظام غذائي متنوع قليل الدهون ، يحتوي على الدهون الأساسية والخضراوات الطازجة ، وغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية.

ويأتي تحذير “كارين” في الوقت الذي يحذر فيه خبراء آخرون من أن الإفراط في الأكل يؤثر على بكتريا الأمعاء  ، وتتزايد الدراسات التي تؤكد على تأثير بكتريا الأمعاء المعروفة ب”ميكروبيوم” على الوزن والعديد من المشاكل الصحية الأخرى من أمراض القلب إلى حالات إلتهاب الأمعاء إلى مرض السكري من النوع الثاني.

وتقول البروفيسور “مارجريت موريس” المختصة بأمراض السمنة “بالنسبة للقناة الهضمية لدينا فإن تناول نظام غذائي جيد خلال الأسبوع ثم الإفراط في تناول الأطعمة عديمة القيمة خلال عطلة الأسبوع يشبه تناول الأطعمة عديمة القيمة بشكل مستمر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023