شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ناجح إبراهيم: أتمنى نجاح الإسلاميين في السلطة كما صمدوا في المحنة

ناجح إبراهيم: أتمنى نجاح الإسلاميين في السلطة كما صمدوا في المحنة
  **دعمت وأيدت "مرسي"  لأنه شخص مدني ذو مرجعية إسلامية وسطية   

 

**دعمت وأيدت "مرسي"  لأنه شخص مدني ذو مرجعية إسلامية وسطية 
 
**حكم مرسي تتويج لكفاح الحركات الإسلامية، التى منها الإخوان 
 
**أجمل اللفتات الذكية التي وردت في خطابات الرئيس تفاعله مع قضية الشيخ الأسير، وإشارته- في ميدان التحرير
 
**أسهم الرئيس لدى الشعب المصري ترتفع بسرعة البرق بتواضعه وأدبه وترك نفسه على سجيتها وتفاعله الجيد مع البسطاء وعوام الناس 
 
**وقوف الآلاف أمام قصر الرئاسة من أجل طلبات حياتية مشروعة وبسيطة يضر بالرئيس ويشغله عن مهامه العظمى 
 
**تغيير المنكر باليد للحكام، أما تغيير المنكر باللسان فهو للعلماء والدعاة
 
**أتمنى نجاح الإسلاميين" في السلطة كما صمدوا في المحنة
 
كان لرصد حوار مع الدكتور ناجح إبراهيم، عضو مجلس شوري الجماعة الإسلامية، تطرقنا فيه إلى الحديث عن عدة مواضيع تشغل الشارع المصرى من تقييمه لأداء البرلمان المنحل والرئيس والدور القادم للحركات الإسلامية فى ظل صعود الدكتور محمد مرسى، ابن جماعة الإخوان المسلمين ذات المرجعية الإسلامية، لسدة الحكم، والتى أجاب عنها من وجهة نظره الشخصية وليس تعبيرا عن الجماعة الإسلامية.
 
 
س1: ما رأيك فى القرار الصادر بحل البرلمان؟
 
البرلمان جني ثمار ما أرتكبه من أخطاء إستراتيجية، حيث إنه اصطدم طوال الوقت بالمجلس العسكري والحكومة ووسائل الإعلام والقضاء اصطداما مروعا للغاية، في حين أن كل النظم الديكتاتورية كانت تصطدم بكل شيء إلا أنها كانت تتوقف عند المؤسسة القضائية وتعتبرها خطًا أحمر لا ينبغي أن تتجاوزه، كل ذلك الذى أدى لتكالب وتوحد تلك السلطات ضد البرلمان، اضافة إلى  ثقافة الانتقام التى انتهجها البرلمان حينما طالب بمحاكم ثورية لرموز النظام البائد، وغلبة الأداء الوعظي على  البرلماني. 
 
س2: البعض يري أن البرلمان الذي سيطر عليه الإسلاميون لم يقدم شيئا وأنه لا يستحق مطلقا أن يكون برلمان للثورة فإلى أى مدى تتفق مع ذلك ؟
 
بداية لا يوجد شيء اسمه البرلمان الإسلامي فهناك فرق بين الدين الإسلامي وممثلي الحركة الإسلامية الذين هم يخطئون ويصيبون، وبالرغم من تحفظي علي أداء بعض نواب البرلمان، إلا أن تعبير هؤلاء به قسوة وظلم لمعظم النواب سواء ممن ينتمون للتيار الإسلامي أو غيره، لأن هناك من كان يعمل ليلا نهارا. 
 
س3 ما هو توقعك لفرص الإسلاميين في الانتخابات القادمة؟
 
بكل تأكيد ستتراجع فرصهم بدرجة ملحوظة في ظل هجوم الإعلام عليهم طوال الوقت سواء بحق أو بدون حق، خاصة التيار السلفي نظرًا لبعض التجاوزات التي ووقع فيها.
 
س4 كيف ترى أداء الإسلاميين خارج قبة البرلمان وخروجا من النطاق السياسى إلى الدعوى؟
 
بالنسبة للدور الدعوي للحركة الإسلامية فقد تراجع كثيرا بشكل كبير لصالح الجانب السياسي، مما أثر سلبا علي رصيدهم في الشارع وتعاطف الشعب معهم، فهناك من شعر بأن الإسلاميين أصيبوا بالتعالي بعد اقترابهم من الوصول إلي سدة الحكم، كما أن خدماتهم قلت بدرجة ملحوظة.
 
س 5مؤخرًا بدأنا نسمع عن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وما تقوم به من أفعال تميل العنف فما ردك على ذلك؟
 
فقهاء الإسلام الذين كتبوا وتحدثوا عن فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قالوا إن تغيير المنكر باليد للحكام، أما تغيير المنكر باللسان فهو للعلماء والدعاة، أما التغيير بالقلب فهو لعوام المسلمين، وهذا يتوافق مع مبادئ الدولة الحديثة التي تحظر حمل واستخدام السلاح إلا للشرطة للأمن الداخلي، والجيش للأمن الخارجي، أما ما يتردد حول وجود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهو أمر غير صحيح تماما وبه محاولة لتشويه التيار الإسلامي، فلا توجد حركة إسلامية أعلنت دعمها لوجود تلك الهيئة المزعومة بل أن كل التيارات الإسلامية ترفضها بشدة.
 
س6أعلنت سابقا دعمك للدكتور محمد مرسي بشروط رغم أنك شخص إسلامي.. لماذا؟
 
أنا لا أمضي شيكا علي بياض لأحد، لكنني بالفعل دعمت وأيدت "مرسي" نظرًا لأنه شخص مدني ذو مرجعية إسلامية وسطية، لكنني طالبته فى الوقت ذاته بأن يدير الدولة بفكر الدولة وليس الجماعة، وألا تبتلع جماعة الإخوان المسلمين الدولة فمصالح الأوطان قبل مصالح الجماعات وقبل مصالح الأفراد.
 
س7كيف تري وصول الدكتور محمد مرسي  لرئاسة الجمهورية وهو أحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين؟
 
هذه هي أول مرة يتولي رئاسة مصر أحد أبناء الحركات الإسلامية، مما يمثل  تتويج لكفاح  الحركات الإسلامية، التى منها الإخوان، امتد قرابة ثمانين عاما قدم  خلاله أبناء الحركات الإسلامية عشرات الآلاف من المعتقلين اضافة لعشرات الآلاف ممن عذبوا، والآلاف الذين قتلوا، والآن تأتي ساعة الاختبار بالسلطة، وهو أشد من الابتلاء بالمحنة، فابتلاء السلطة لا يصمد أمامه إلا شوامخ الرجال، واسأل الله أن يصدق ويصمد أبناء الحركة الإسلامية في السلطة كما صمدوا وصدقوا في المحنة.
 
س8كيف تري الخطابات التي ألقاها الرئيس "مرسي"؟
 
إن أسلوب خطاب الرئيس بعد توليه السلطة اختلف عن خطابه أثناء فترة الانتخابات فهناك فرق بين الثائر الذي يخاطب عواطف الناخبين وبين رجل الدولة المسئول عن كل كلمة لأنها تؤثر في مستقبل مصر السياسي والعسكري والاقتصادي والاستراتيجي، كما أن أفضل ما في خطب مرسي بعد تولية السلطة حديثه عن المستقبل أكثر من الماضي وأحزانه وشجونه، وهذا واجب المسئول عن وطن الذى يريد احتضان كل أطيافه.
 
س9: أثار حديث الرئيس عن قضية الدكتور عمر عبد الرحمن الكثير من الجدل.. ما رأيك؟
 
من أجمل اللفتات الذكية التي وردت في خطابات الرئيس تفاعله مع قضية الشيخ الأسير، وإشارته – في ميدان التحرير- بأنه يري اليافطات في الميدان التي تطالب بالإفراج عنه، كأنه يقول إنه يراها بقلبه وعقله قبل عينه، وأنه سيبذل كل جهده للإفراج عنه، والحقيقة التي قد لا تعرفها أجيال الشباب الآن أن الدكتور عمر هو أول من صرخ في وجه مبارك وقال له "لا"، ومن أول من صدع بالحق تجاه مبارك ونظامه ولاقي من أهوال العذاب في سجونه الكثير والكثير رغم كبر سنه وكف بصره، والآن د عمر قد جاوز السبعين ولديه إمراض الدنيا كلها .
 
س10: ما تقييمك لأداء الرئيس فى 7 أيام رئاسة ؟
 
أسهم الرئيس لدى الشعب المصري ترتفع بسرعة البرق بتواضعه وأدبه وترك نفسه على سجيتها وتفاعله الجيد مع البسطاء وعوام الناس، وقسمه في ميدان التحرير يعد سابقة تاريخية فريدة، فهذه أول مرة في تاريخ مصر يقسم رئيس الجمهورية اليمين أمام مئات الآلاف من شعبه ومحبيه ومؤيديه وهم يكبرون ويهتفون ويصيحون فرحين مرددين خلفه " ثوار.. أحرار .. هنكمل المشوار"، لكن يبقي الكثير من الأفعال والقرارات المنتظرة، إلا أنه يحاول لملمة شتات الشعب المصري حوله.
 
س11: ما رأيك في الاحتجاجات التي تنظم أمام قصر الرئاسة باستمرار؟
 
إن وقوف الآلاف أمام قصر الرئاسة من أجل طلبات حياتية مشروعة وبسيطة يضر بالرئيس ويشغله عن مهامه العظمى المنوطة دون غيره، كما يضر بهيبة هذه المؤسسة العريقة وأمنها واستقرارها، كما أن محل تلك الطلبات الصحيح هو  محافظي الأقاليم وأعضاء المحليات بعد ذلك، وعلينا أن نتذكر الحكمة القائلة "الجنرال لا يعمل عمل الشاويش".


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023