شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

القصة الكاملة لاغتصاب طفل مريض بالتوحد داخل مدرسة دولية بالمعادي

القصة الكاملة لاغتصاب طفل مريض بالتوحد داخل مدرسة دولية بالمعادي
اتهمت "إيمان رجب" والدة الطفل أحمد ياسر الشيخ البالغ 10 سنوات والتلميذ بقسم ذوي الاحتياجات الخاصة في مدرسة البشائر الدولية بالمعادي إدارة المدرسة بالإهمال وعدم الإشراف الجيد ومتابعة التلاميذ أثناء اليوم الدراسي ما تسبب في تع

اتهمت “إيمان رجب” والدة الطفل أحمد ياسر الشيخ البالغ 10 سنوات والتلميذ بقسم ذوي الاحتياجات الخاصة  في مدرسة البشائر الدولية بالمعادي، إدارة المدرسة بالإهمال وعدم الإشراف الجيد ومتابعة التلاميذ أثناء اليوم الدراسي، ما تسبب في تعرض نجلها للاغتصاب داخل المدرسة، وتقدمت الأم ببلاغ إلي قسم شرطة المعادي بعد أن حصلت علي تقرير طبي من طبيب عقب فحصه للطفل وأثبت تعرضه للاغتصاب من رجل بالغ وليس طفل ومراهق. 
وقالت والدة الطفلة إنها تتهم جميع العاملين والمدرسين في المدرسة، وأن تحقيقات النيابة العام ستتوصل للجاني، وأنها لم ولن تترك حق نجلها من منفذ الجريمة الذي يعرف جيدًا ظروف نجلي المرضية وأنه يعاني من مرض التوحد لذلك أقدم علي جريمته النكراء. 
وأضافت والدة الطفل، في تصريحات صحفية أنها اكتشفت الواقعة بعد أن لاحظت تأخر عودة الطفل إلى المنزل لمدة ساعتين على مدار يوميين متتاليين، وأنه حضر مستقلاً باصاً خاصاً بالمدرسة غير الباص الذي اعتاد استقلاله وبمشرفة غير المشرفة التي اعتادت اصطحابه للمنزل، وأنها لاحظت آثار ضرب علي جسد نجلها، وعندما تسرب الشك إلى قلبها بعدما لاحظت أن نجلها حالته سيئة ورفض تناول الطعام لمدة ساعات طويلة على غير عادته، فاصطحبته إلى الطبيب الذي أكد لها أنه تعرض للاعتداء الجنسي من رجل بالغ وليس من طفل مراهق. 
وأكدت والدة الطفل أنها توجهت إلى قسم شرطة المعادي وحررت محضراً بالواقعة واتهمت جميع الرجال في قسم ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يتعاملون مع نجلها بارتكاب الواقعة، وطالبت الشرطة بتحديد المتهم وتقديمه للمحاكمة حتى ينال عقابه، وبعدها تلقت استدعاء من جانب نيابة المعادي، وتوجهت إلي النيابة وأدلت بتفاصيل الواقعة وأقرت أن إدارة المدرسة على علم تام بتفاصيل الواقعة وانها توجهت إلي الإدارة وأبلغتهم بالواقعة، ثم أجرت وقفة احتجاجية أمام المدرسة وطالبت فيها بالحصول على حق أبنها.
وتابعت الأم أنها تتهم وزير التعليم بالتقصير، كما أنها لم تجد أي اهتمام من جانب مسؤولي الوزارة لمساعدتها أو حتى الاتصال بها لمعرفة تفاصيل الواقعة وتقديم المساعدة لها من أجل الحصول على حق نجله. 
وأشارت إلي أن نجلها رفض الذهاب إلي المدرسة منذ يوم الثلاثاء الماضي، وأن حالته النفسية سيئة للغاية، وأنه يجلس لساعات طويلة بمفرده داخل غرفته، وأنها تحاول أن تخرجه من حالته تلك إلا أنها تواجه صعوبات كبيرة بسبب حالة الطفل السيئة.
بيان المدرسة
ومن جانبها نشرت مدرسة البشاير الدولية توضيحا لما أثير حول واقعة اغتصاب طالب لديها مصاب بالتوحد، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، مؤكدة أنها اتخذت كل التدابير الرسمية والقانونية للحفاظ على سمعة وحقوق المدرسة، لافتة إلى أن مركز صعوبات التعلم لديهم جميع المسندات والشهادات من المشرفات لتأكيد هذا الكلام.
وقالت المدرسة فى بيانها: “نود أن نوضح أن الطالب غير مقيد بسجلات المدرسة وغير تابع لها نهائيا ويوجد تعهد من ولى الأمر بأن الطالب مقيد بمعرفته فى مدرسة أخرى، وأنه فقط يقوم بحضور جلسات مخاطبة بعيادة صعوبات التعلم المجاورة والمنعزلة تماما عن المدرسة وغير تابعة إداريا للمدرسة تماما.. وبالتواصل مع إدارة مركز صعوبات التعلم تم نفى الواقعة تماما.
وتابعت المدرسة أن الطالب حضر أول يوم لحضور الجلسات يوم الأحد والاثنين والثلاثاء من 25 إلى 27 سبتمبر 2016، و قد تغيب عن المدرسة يومى الأربعاء 28/9 والخميس 29/9 بعد خلاف مع الوالد بخصوص تأخر الأتوبيس عن الوصول لمنزل الطالب فى مدينة الشيخ زايد، مدة لا تزيد على النصف ساعة، ويعتبر هذا التاخير أمرا طبيعيا فى بداية الجلسات، خصوصا وأن والد الطالب طلب تغييرالخط بعد تأخره فى اليوم الاول.
وقد قرر والد الطفل سحب ابنه من المركز إلى مركز آخر قريب من المنزل نتيجة هذا الخلاف، وبالفعل حضر الأب الي المدرسة يوم الخميس 29/9 لتسلم أوراق الطالب واستلام كامل المستحقات المادية له، بدون ذكر أى شىء بخصوص الواقعة، بل وقد طالب المركز أنه فى حالة عدم ارتياحه بالمكان الجديد السماح له بالعودة مجددا.
وأضافت المدرسة: بالرجوع لمصلحة الطب الشرعى نما إلى علمنا أن الأم كشفت طبيا على الطفل يوم السبت الموافق 1 أكتوبر وهي مدة طويلة جدا ما بين آخر يوم لحضور الطالب للمركز وعمل الكشف، و بذلك قد يكون الطالب تعرض لهذه الحادثة بعد تغيبه من الحضور إلى المركز، وهل احتاج ولى الأمر كل هذا الوقت 4 أيام للتعرف على أعراض حادث مؤلم كهذا؟.
وقالت المدرسة: نما إلى علمنا أيضا أن الام قد قامت بغسل ملابس الطالب وهى تعتبر دليلا ماديا مهما على الواقعة.. فلماذا تم التخلص منه؟!.
ولفتت المدرسة إلى أنه لم يتواصل ولى الأمر مع المدرسة بخصوص هذه الواقعة للاستفسار عنها أو معرفة الملابسات أو حتى إبداء الغضب، بل وإنه بعد التواصل مع أولياء الأمورللمناقشة قوبل بالرفض التام وهو ما يثير الريبة ويوحى بشىء من الكيدية فى الواقعة.
وأوضحت المدرسة أن التدابير الأمنية المتبعة داخل المركز تجعل الأمر مستحيلا لأى عاقل أن يصدق أن يكون هذا قد تم، قسم صعوبات التعلم هو قسم صغير حجما جدا و نسبة المشرفين والمدرسيين للطلبة فيه أكثر من الطبيعى لأى مدرسة عادية، وذلك لطبيعة الطلبة المختلفة و خصوصية احتياجاتهم.

 

فى سياق أخرتداولت الصحف إفادة من مدرسة البشاير الدولية تؤكد أن ولى أمر التلميذ رفض تسليم الطفل المذكور لوالدته صاحبة الدعوى إلا بعد موافقته منذ عام 2014.


تعليق الوزارة
وفي ذات السياق، اصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بيانا تنفي فيه تعرض طفل مصاب بالتوحد بمدرسة البشاير الدولية المتكاملة التابعة لمدارس 30 يونيو، الخميس الماضي، لحادث اعتداء جنسي اثناء تواجده بالمدرسة
وكانت والدة الطفل اجرت عدة مداخلات هاتفية فى عدد من القنوات الفضائية مساء أمس الثلاثاء، تستنجد بالمسئولين بوزارة التربية والتعليم، بعد اكتشافها تعرض ابنها الذى يعانى من مرض التوحد للاعتداء الجنسى اثناء تواجده بمدرسة البشاير الدولية.
وأوضحت الوزارة – خلال بيان صحفي، اليوم الأربعاء – أنه تم تشكيل لجنة لدراسة الواقعة التي تم تداولها وأفادت أن هذا الكلام عار تماما من الصحة.
وأوضح البيان، أنه بتاريخ 25 سبتمبر 2016 حضر الطالب في فصول تنمية المهارات بالمدرسة، وكان آخر يوم دراسي له هو الثلاثاء 27 سبتمبر 2016.
وأضاف أنه بتاريخ 28 و29 من الشهر نفسه، تغيب الطالب عن الحضور إلى المدرسة، أي قبل حدوث الواقعة؛ في حين أن والدة الطالب ذكرت أن الواقعة حدثت في نفس التاريخ المشار إليه وهو 29 سبتمبر، وهو ما يبرئ ذمة المدرسة من حدوث تلك الواقعة بداخلها.
وتابع البيان: “بتاريخ 29 سبتمبر، تم سحب ملف الطالب من قبل والده، والذي له حق الولاية التعليمية عليه بعد انفصاله عن والدته، بالإضافة إلى أن المدرسة لم يرد إليها أى إخطار من أى جهه نيابة، أو قسم شرطة بالواقعة، أو حتى شكوى من ولى الأمر، حتى تاريخه”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023