شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان: الاتحاد الأوروبي لم يلتزم بوعوده حيال مسألة اللاجئين

أردوغان: الاتحاد الأوروبي لم يلتزم بوعوده حيال مسألة اللاجئين
قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الاتحاد الأوروبي، والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، لم يلتزما بوعودهما حيال مسألة اللاجئين.

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الاتحاد الأوروبي، والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين، لم يلتزما بوعودهما حيال مسألة اللاجئين.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، الخميس 2 مارس، بالندوة الدولية الرابعة لديوان المظالم (الأومبودسمان)، في العاصمة أنقرة، بحسب مراسل “الأناضول”.

وأضاف أردوغان: “أنفقنا 26 مليار دولار من أجل 3 ملايين لاجئ سوري وعراقي، وسنستمر في مساعدتهم، رغم عدم وفاء الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بوعودهما المقدمة”.

وشدد على أن بلاده ستواصل احتضان الفارّين من فوهات البنادق، ولفت إلى أن الحلول التي من شأنها منع تحول البحر المتوسط الذي ابتلع مئات الآلاف من اللاجئين إلى مقبرة، بيّنة للجميع.

ومن الالتزامات التي لم يوفِ بها الاتحاد الأوروبي، المنحة المقررة بـ3 مليارات يورو خلال 2016-2017، و3 مليارات يورو أخرى في 2018.

وفي وقت سابقٍ اليوم، أقر الاتحاد الأوروبي بعدم التزامه بمسؤولياته التي تقع على عاتقه في إطار اتفاقية الهجرة التي أبرمها مع تركيا في 18 مارس 2016.

وأوضحت المفوضية الأوروبية، في تقريرها الخامس الذي نشرته اليوم، المتعلق بتنفيذ الاتفاقية، أن الأخير وطّن 3 آلاف و565 لاجئ سوري فقط من تركيا، بدل 72 ألفا بحسب الاتفاقية.

وتضاعف عدد اللاجئين السوريين المتجهين إلى الحدود التركية ليصل خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية إلى حوالي 35 ألف لاجيء، حسب مسؤول تركي.

وتوفر تركيا الغذاء والملاجئ والإغطية لآلاف المدنيين الذين تقطعت بهم السبل على الجانب السوري من الحدود بسبب القتال.

واجتمعت 60 دولة من الدول المانحة لسوريا بداية الشهر الجاري، في لندن، وتعهدوا بالتبرع بأكثر من 10 مليارات دولار لمواجهة الزيادة الهائلة المستمرة في أعداد اللاجئين السوريين.

وفر من ويلات الصراع في سوريا حوالي 4.6 مليون شخص على مدار السنوات الخمس التي شهدت فيها البلاد حربا أهلية لا زالت مستمرة حتى الآن.

وتشير تقارير إلى أن هناك 13.5 مليون سوري يحتاجون إلى مساعدات إنسانية داخل البلاد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023