شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مليار جنيه قيمة ميزانية التغذية المدرسية..وحالات التسمم مسلسل لا ينتهي

مليار جنيه قيمة ميزانية التغذية المدرسية..وحالات التسمم مسلسل لا ينتهي
تقدمت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب عن الدائرة الثانية بالشرقية، بطلب إحاطة إلى رئيس البرلمان حول حادث تسمم 45 طفلًا بعد تناولهم "بسكويتًا مدرسيًا" في الشرقية.

 

تقدمت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب عن الدائرة الثانية بالشرقية، بطلب إحاطة إلى رئيس البرلمان حول حادث تسمم 45 طفلًا بعد تناولهم “بسكويتًا مدرسيًا” في الشرقية.

ولا تعد تلك الحادثة هي الأولي من نوعها، فقد أصبحت حالات التسمم سمة أساسية للعام الدراسي كل عام، دون حل.

حالات تسمم:

واستقبل المصريون هذا العام بحوادث تسمم غذائي بسبب الوجبات المدرسية علي مستوي الجمهورية، وأصيب 25 طالب بمدرسة القلعاية الإعدادية بقرية أولاد جبارة بمدينة العسيرات جنوب محافظة سوهاج اليوم الأربعاء، إثر تناولهم أغذية فاسدة داخل المدرسة، وقد تم نقل بعض الحالات إلى مستشفى العسيرات المركزي وعدد آخر إلى مستشفي خاص، وتحويل عدد من الحالات إلى مستشفى سوهاج العام لخطورة حالتهم.

بينما اكتشفت غدارة مدرسة الألفى الإعدادية بنين بمنيا القمح، أن وجبات التغذية التى تسلمتها من أحد مصانع القطاع الخاص منتهية الصلاحية منذ أربعة أعوام، عقب توزيعها بقليل على الطلاب، وتم جمعها من الطلاب وإبلاغ مديرية التعليم.

ويوم 28 فبراير، تجمهر الآلاف أمام مستشفيات القرين وأبو حماد للبحث عن أطفالهم الذين تسمموا بتناولهم الوجبة المسممة، ليسقط 45 تلميذا في حالة من الإعياء الشديد، وتدخلت قوات الأمن لاحتواء غضب الأهالي.

وأصيب أمس نحو 31 تلميذًا بالتسمم؛ نتيجة تناول الوجبة الغذائية “البسكويت”، في مدرسة بمدينة رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر بحالة من القيء والإعياء نتيجة التسمم، ونقلت سيارات الإسعاف التلاميذ إلى مستشفى المدينة.

وسادت حالة من الفزع في ملوى فور انتشار خبر حدوث حالات تسمم لطلاب المرحلة الإبتدائية فى قريتى الشيخ شبيكة ونجع العقولة ، واستقبلت مستشفي ملوى العام حوالى 150 تلميذ ، منهم 26 حالة تم إعطائهم جرعة محلول ، وحالتين قيء وثلاث حالات مغص ، وباقى الحالات غادرت المستشفي.

كما تعرض عشرات الأطفال بمدرسة العباسة الكبيرة بمدينة “أبو حماد” بالشرقية إلى التسمم نتيجة تناول بسكويت مدرسي؛ حيث أفادت النائبة أن هذه ليست الحالة الأولى، وهناك أكثر من 11 حالة مشابهة على مدار العام الدراسي الحالي ما بين تسمم وما بين أغذية مغشوشة، وأغذية تمت تعبئتها بطريقة مخالفة للقانون.

وشهدت محافظة الشرقية نقل عشرات التلاميذ إلى المستشفى المركزي بـ”أبو حماد” نتيجة تناولهم وجبة غذائية بها بسكويت غير صالح للاستهلاك، وتم علاجهم جميعًا دون وفيات، بينما نفت مديرية الصحة صحة تلك الأخبار كالمعتاد.

“مليار جنيه” ميزانية التغذية المدرسية:

تلك الوقائع تتنافي مع تصريحات الوزارة بجهودها واستعدادتها بخصوص التغذية المدرسية.

فقد أعلنت وزارة التربية والتعليم في بيان رسمي لها أكتوبر الماضي، أنه تم تطبيق برنامج التغذية المدرسية لطلاب المراحل التعليمية المختلفة فى المدارس.

وجاء في بيانها :”فى إطار الجهود المتواصلة التى تبذلها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى للحفاظ على أمن وسلامة أبنائها طلاب المدارس، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتكثيف إجراءات الرقابة والإشراف، وتطبيق الاشتراطات الصحية للتغذية المدرسية، وتكليف الوزارات المعنية فيما بينها؛ لتقديم وجبات مدرسية تتسم بالأمن والسلامة، والتنوع، وتوافر الشروط الصحية، والاحتياجات الغذائية فيها مع التأكيد على الجودة، وكذا تنفيذًا لخطة التغذية المدرسية للعام الدراسى 2016/2017، وفقًا لمعايير التغذية العالمية، وكذلك المعايير التربوية”.

وأكدت الوزارة أنها خصصت مليار جنيه ميزانية للتغذية داخل المدارس، وأعلنت أن الوجبة فى محافظات الوجه القبلى بداية من الجيزة حتى أسوان من نوعين : النوع الأول عبارة عن وجبة جافة لمدة يومين تحتوى على (“2” قطعة جبن مطبوخ ، و قطعة حلاوة طحينية زنة “50” جرام ، و”2″ رغيف)، أما النوع الثانى فيتكون من: فطيرة مدرسية لمدة يوم واحد زنة (80) جرامًا محشوة بالعجوة، من إنتاج المشروع الخدمى لوزارة الزراعة، أما النوع الثالث يتكون من بسكويت سادة، لمدة يومين.

أما وبالنسبة للوجبات المقدمة لمحافظات الوجه البحرى ، فيتم تقديم تغذية مدرسية للتلاميذ مكونة من: فطيرة مدرسية لمدة يومين، بالإضافة إلى وجبه أخرى مكونة من بسكويت سادة لمدة ثلاثة أيام.

ويتم ذلك من خلال التعاون مع كل من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع ، والمشروع الخدمى بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، وذلك بالتنسيق مع السادة المحافظين، ومديرى المديريات التعليمية بكل محافظة.

سوء تغذية:

عقب أي حادث من حوادث التسمم داخل المدارس، تخرج تصريحات المسؤولين التي تؤكد أن حوادث إصابة التلاميذ بالتسمم ترجع إلى سوء تخزين المواد الغذائية التي تشملها الوجبة.

ويتم منع توزيعها لفترة ثم تعود مرة أخري، لكن في شكل البسكويت فقط، دون الالتزام بالخطة الغذائية للوزارة، ولا يتم الكشف أبدا عن مصير الميزانية.

جدير بالذكر أن مشروع التغذية المدرسية يتبع مشاريع وزارة الدفاع التي أصبحت تسيطر علي مختلف قطاعات الدولة.  



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023