شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تسعة مؤشرات تعني ضرورة الاستقالة من عملك

تسعة مؤشرات تعني ضرورة الاستقالة من عملك
أثناء وجودك في مكتبك تبحث عن أي شيء تفعله بخلاف عملك نفسه، مثل تنظيف جهازك وترتيب الأوراق في مكتب، وغيرها من الأشياء؛ وهذا دليل على السخط تجاه وظيفتك. يمكن أن تشعر بذلك بعض الوقت بسبب الروتين؛ لكن إذا استمر هذا الشعور فترة

هل يغمرك الشعور بغياب السعادة والرضا في عملك؟ هل زاد معدل ذهابك إلى الطبيب بسبب ضغوطات العمل؟ إذًا؛ حان الوقت لتقديم استقالتك، وفقًا لصحيفة «ذا إندبندنت»؛ عبر تسعة نقاط اعتبرتهم مؤشرات لضرورة ترك عملك.

1- إجبار نفسك على الذهاب إلى العمل

يعتبر هذا أكبر مؤشر على كرهك لهذا العمل؛ حيث تشعر بألم في معدتك في لحظة استيقاظك أو قبل أن تذهب إلى النوم.

من الطبيعي أن يعطيك العمل شعورًا بالفرح والراحة، وليس الكآبة اليومية؛ لذا فإن الشعور الدائم بالسوء تجاه عملك مؤشرٌ كافٍ لضرورة الاستقالة.

2- بيئة العمل سلبية

وجود رؤساء متسلطين وزملاء متآمرين، ومستوى عالٍ من التوتر في أجواء العمل، يزيدان من الأجواء السلبية؛ ما يجعل من الصعب عليك إمضاء ثماني ساعات يوميًا في هذا المكان.

هذه البيئة ضارة لصحتك النفسية والجسدية؛ لذا في حالة انتشار هذه الأجواء في عملك ننصحك بتركه فورًا.

3- تأجيل مهامك

أثناء وجودك في مكتبك تبحث عن أي شيء تفعله بخلاف عملك نفسه، مثل تنظيف جهازك وترتيب الأوراق في مكتب، وغيرها من الأشياء؛ وهذا دليل على السخط تجاه وظيفتك. يمكن أن تشعر بذلك بعض الوقت بسبب الروتين؛ لكن إذا استمر هذا الشعور فترة طويلة ربما يجب أن تبحث عن عمل آخر.

4- تأثّر صحتك بالسلب

إذا تأثّرت صحتك بالسلب بسبب عملك فإن ذلك مؤشر قوي لضرورة الرحيل.

عندما يشعر جسدك بالإرهاق يُطلق هرمون يدعى «كورتيزول» يخدم وظائف في جسدك، منها القدرة على إيقاف أيّ التهابات.

مع استمرار تدفق هذا الهرمون بسبب الضغوطات المستمرة يمكن أن يتعرض جسدك إلى حساسية؛ ما يمكن أن يؤدي إلى سلسلة كاملة من الأمراض، بدءًا من البرد ثم تقرحات المعدة ومشاكل في الجهاز الهضمي واكتئاب وأرق وغيرهم.

5- لا يوجد تقدّم ولا تتعلم أيّ جديد

إذا لم تشعر في ستة أشهر أنك اكتسبت مهارة جديدة، ولم يساهم عملك في تحسين قُدرة لك وتوسيع إدراكك وتعلّم طرق جديدة لفعل أشياء جديدة؛ يمكنك البدء في البحث عن مكان جديد.

امتلاك عمل هو طريقة جيدة لتأمين حياتك، ولكن يجب أن يتمحور عملك أيضًا في تحسين نفسك والاستثمار فيها.

إذا لم تجد في شركتك فرصة للحصول على ترقية بسبب وجود شخص لن يغادر أبدًا، فمن الأذكى البحث عن مكان يعطيك هذه الميزة بعد فترة عبر مهاراتك.

6- اختلافك مع قيم الشركة

لا توجد قيم جيدة وسيئة في العمل المهني، لكنّ هناك قيمًا تتماشى مع نظرتك للعمل وأخرى لا تتناسب مع ما تراه؛ مثل رغبتك في التفكير خارج الصندوق في الوقت الذي لا تفضّل الشركة التي تعمل فيها سوى الطرق المجربة من قبل.

إذا رأيت صعوبة في العمل بسبب اختلاف رؤيتك عن رؤية الشركة فمن الأفضل أن تبحث عمّا يتفق معك.

7- مديرك شخص سيئ

يتجه غالبية الأشخاص لمغادرة وظيفتهم بسبب رئيس العمل، وليس بسبب العمل نفسه؛ لذا إن كان رئيسك شخصًا صعب المنال ويطلب منك التغييرات الكثيرة في عملك، ويأخذ الشكر على ما قمت به، ويلقي باللوم على من معه، ووصلت إلى مرحلة لم تتحمل فيها العمل؛ من الأفضل أن تكف عن المحاولة وتبحث عن مدير غيره في مكان آخر.

8- الشعور بالضجر طوال الوقت بسبب العمل

عادة يشعر الشخص بالسعادة عند انتهائه من العمل؛ فإذا كنت تشعر بالحزن حتى خارج مكتبك، ويسيطر عليك التشتيت والعجز عن القيام بأنشطة أخرى، ولا تستمتع بالإجازة؛ إذًا هناك شيء خاطئ، ويجب عليك التفكير في جدوى هذا العمل والاحتمالات الأخرى.

9- بحثك عن مثل هذه المقالة

يبدو أنك بالفعل تفكر في الاستقالة ولكن تبحث عن مبرر وتأكيد لرأيك، من الأفضل الاستماع إلى رأيك الشخصي الذي أخبرك أن تبحث عن عمل آخر؛ لأن الشعور الذاتي أفضل ناصح لك.

لا تخش من الرحيل، فهناك عالم مليء بالفرص؛ لذا لا يجب عليك الاستمرار في شركة أو عمل لا يشعرك بأهميتك وسعادتك ورضاك.

المصدر



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023