شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منظمة التعاون الإسلامي تعلق عضوية سوريا.. وإيران تعترض

منظمة التعاون الإسلامي تعلق عضوية سوريا.. وإيران تعترض
  أعلنت منظمة التعاون الإسلامي في ختام قمتها بمكة المكرمة اليوم (الخميس) تعليق عضوية سوريا، مشيرة إلى الحملة العنيفة...

 

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي في ختام قمتها بمكة المكرمة اليوم (الخميس) تعليق عضوية سوريا، مشيرة إلى الحملة العنيفة التي يشنها الرئيس السوري بشار الأسد لقمع الانتفاضة المستمرة منذ منذ 17 شهرا.
 
وقال البيان الختامي للقمة أن المؤتمر قرر تعليق عضوية سوريا في منظمة التعاون الإسلامي وجميع الأجهزة والمؤسسات المتخصصة التابعة لها.
 
وفي مؤتمر صحفي عقب القمة وصف الأمين العام للمنظمة أكمل الدين إحسان أوغلو،  قرار تعليق عضوية سوريا بأنه "رسالة قوية جدا للنظام السوري يبلغها العالم الإسلامي بأنه لا يمكن أن يقبل بنظام يقتل أهله وشعبه ويرميهم بالمدافع الثقيلة والدبابات ويرجمهم بالطائرات ويقتل أبناءه ويخرب بلادهم".
 
وأضاف: "أن القرار رسالة إلى المجتمع الدولي أيضا بأن المجتمع الإسلامي يقف مع حل سياسي سلمي ولا يريد مزيدا من إراقة الدماء".
 
وانتقد وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، قرار تعليق عضوية سوريا وهو يغادر مكة في ساعة مبكرة من صباح الخميس قائلا أن هذا يتعارض مع ميثاق المنظمة.
 
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عنه قوله: "قبل اتخاذ مثل هذا القرار من الضروري دعوة الحكومة السورية لحضور الاجتماع حتى تستطيع الدفاع عن نفسها وحتى يستطيع المشاركون الاستماع الى وجهة نظرها الرسمية". 
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023