شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غضب إسرائيلي من تصريحات بيريز عن استحالة مهاجمة إيران

غضب إسرائيلي من تصريحات بيريز عن استحالة  مهاجمة إيران
     أعرب مستشارو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم (الجمعة) عن غضبهم إزاء تصريحات...

 

 

 أعرب مستشارو رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم (الجمعة) عن غضبهم إزاء تصريحات الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز حول استحالة قيام إسرائيل بضرب إيران منفردة.

وذكرت صحيفة " يديعوت أحرونوت " على موقعها الإلكتروني اليوم أن مساعدي نتنياهو اتهموا بيريز بأنه كان مخطئا عندما توقع أن اتفاقات أوسلو ستحقق شرق أوسط جديد، وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحم بيجن كان محظوظا بتجاهله دعوات بيريز بعدم ضرب المفاعل النووي العراقي عام 1981 .

ونقلت الصحيفة عن أحد مساعدي رئيس الوزاء قوله: " إن شيمون بيريز نسي دوره كرئيس لدولة إسرائيل".وكان الرئيس الإسرائيلي قد قال – في حوار تليفزيوني أمس – إنه من الواضح تماما بأنه لا يمكننا القيام بهجوم على إيران بمفردنا يمكننا تأخير البرنامج النووي الإيراني ، ولكننا ندرك أنه يجب علينا أن ننسق تلك العملية مع أمريكا.

تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي نظم فيه إسرائيليون مظاهرات احتجاجية أمام منزل وزير الدفاع أيهود باراك خلال الأيام الماضية احتجاجا على ضرب المنشآت النووية الإيرانية.

وعلى الصعيد ذاته ، تباينت ردود الأفعال في الساحة السياسية على تصريحات بيريز حول ضرب إيران، حيث أعرب رئيس الائتلاف الحكومي النائب الليكودي زئيف إلكين عن أسفه على التصريحات وعودة بيريز إلى صورته القديمة من أيام أوسلو – حسب تعبيره – ليراهن على أمن المواطنين الإسرائيليين ويطمئنهم بشكل عبثي بأن الأمور ستسير على ما يرام .

من جانبها، أعربت رئيسة حزب العمل الإسرائيلي المعارض النائبة شيلي يحيموفيتش عن اعتقادها بأن تهجم المقربين من رئيس الوزراء على رئيس إسرائيل هو أمر خطير، معتبرة أن بيريز أدلى بموقفه من منطلق حرصه على أمن إسرائيل ومكانتها الدولية ، مضيفة أنه يتعين على رئيس الوزراء الإنصات إلى كلام الرئيس.بدورها، هاجمت النائبة المعارضة أوريت زوأرتس المنتمية إلى حزب كاديما بشدة نتنياهو قائلة " إنه أطلق لنفسه العنان في هرولته نحو مهاجمة إيران متجاهلا جميع الإنذارات والتداعيات الخطيرة التي قد تترتب على أدائه " .

وعلى جانب آخر، كشفت صحيفة " جيروزاليم بوست " الإسرائيلية على موقعها الإليكتروني أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أعرب خلال لقاءات خاصة في الآونة الأخيرة عن دعمه لضرب المنشآت النووية الإيرانية حتى لو لم يكن بإمكان إسرائيل تدمير البرنامج النووي الإيراني بالكامل.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023