شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المجتمع الدولى يتكاتف لإنجاح مهمة الإبراهيمى المستحيلة

المجتمع الدولى يتكاتف لإنجاح مهمة الإبراهيمى المستحيلة
  رحبت الدول العربية والغربية بقرار الأمم المتحدة بأن يحل الدبلوماسى الجزائرى المخضرم الأخضر الإبراهيمى محل كوفى...

 

رحبت الدول العربية والغربية بقرار الأمم المتحدة بأن يحل الدبلوماسى الجزائرى المخضرم الأخضر الإبراهيمى محل كوفى عنان وسيط السلام العربى الدولى بشأن سوريا الذى أعلن فشل خطته فى وقف العنف الدامى بسوريا.

وسيكون أمام الإبراهيمى "مهمة مستحيلة" كما وصفها السفير الفرنسى فى الأمم المتحدة جيرار ارو بعد تنحى كوفى عنان عن منصبه فى نهاية الشهر الجاري.

وقال ادواردو ديل بيى المتحدث باسم الأمم المتحدة: "يعرب الأمين العام عن تقديره لرغبة الإبراهيمى فى وضع مواهبه وخبراته الكبيرة فى هذه المهمة الحاسمة التى سيحتاج – ويتوقع حقا – من اجلها دعما قويا وواضحا وموحدا من المجتمع الدولى بما فى ذلك مجلس الأمن."

وقال ديل بيي: إن الأمين العام للأمم المتحدة بان جى مون والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربى يدعمان تعيينه. وأضاف ان التوصل إلى حل سلمى للازمة السورية يمثل أهم أولويات الأمم المتحدة.

ووصف جوش ايرنست المتحدث باسم البيت الأبيض الإبراهيمى بأنه "دبلوماسى كفؤ ومحنك" على الرغم من قوله ان الولايات المتحدة كانت تريد ان تعرف المزيد عن تفويضه من الأمم المتحدة.

وأضاف ان "موقفنا ووجهة نظرنا عن حل هذه المشكلة لم يتغيرا ألا وهو أن الوقت حان لتنحى الرئيس الأسد والسماح لهذا التحول السياسى بالمضى قدما للأمام.

وقال دبلوماسيون: إن كل أعضاء مجلس الأمن يؤيدون الإبراهيمي.

تقدير الجامعة العربية

من جانبه أعرب نبيل العربى عن تقديره العميق للسيد الأخضر الإبراهيمى باعتباره أحد القامات العالية فى العمل الدبلوماسى العربى والدولي.

أعرب السيد "نبيل العربى" عن تقديره للسيد الأخضر الإبراهيمى بعد تعيينه مندوبا مشتركا للجامعة العربية والامم المتحدة فى سوريا , وشدد العربى على أن نجاح الإبراهيمى فى مهمته لن يتأتى إلا بتضافر جميع الجهود الإقليمية والدولية، وخاصة فى مجلس الأمن بدعمه الكامل لتلك المهمة.

تدعمه الولايات المتحدة

أعربت وزيرة الخارجية الأميركية هيلارى كلينتون عن ترحيب الولايات المتحدة لتعيين الدبلوماسى الأخضر الإبراهيمى محل كوفى انان المندوب الدولى والعربى إلى سوريا.

وقالت كلينتون فى بيان صادر عن الخارجية الأميركية نشره راديو سوا: إن قرار تعيين الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون وجامعة الدول العربية للدبلوماسى الجزائرى الأخضر الإبراهيمى هو موضع ترحيب من قبل الولايات المتحدة وأن الإبراهيمى سيواصل سعيه لوضع حد للنزاع والعمل على انتقال سلمى فى سوريا.

وأبدت كلينتون استعداد الولايات المتحدة لدعم الإبراهيمى فى سبيل ضمان سلام دائم يحترم التطلعات المشروعة لتشكيل حكومة ممثلة للشعب السوري.

فى سياق متصل، قال بيان صادر عن الخارجية الصينية اليوم: إن بكين تنوى التعاون بشكل كامل مع المبعوث الدولى الجديد لسوريا الأخضر الإبراهيمى من أجل إيجاد حل للصراع فى سوريا.

تكاتف المجتمع الدولي

ورحبت بريطانيا بتعيين الإبراهيمى مبعوث خاص لسوريا وأعلنت عن دعمها له وعن أملها بتكاتف المجتمع الدولى للعمل على حل الصراع لوضع نهاية لما أسمته بشهور"سفك الدماء".

ودعت الخارجية الروسية الأخضر الإبراهيمى للعمل على أساس خطة عنان بشأن سوريا.

على هذا، تهدف مهمة المبعوث المشترك إلى وقف العنف وحقن دماء الشعب السورى البريء وتحقيق مطالبه المشروعة بالانتقال السياسى السلمى إلى نظام ديمقراطى سليم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023