شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عبد العزيز: دائرة مختصة للانتخابات أولى من تأسيس محكمة مستقلة

عبد العزيز: دائرة مختصة للانتخابات أولى من تأسيس محكمة مستقلة
طالب المستشار «زكريا عبد العزيز» - رئيس نادي القضاة السابق - الجمعية التأسيسية لوضع الدستور بتشكيل دائرة...

طالب المستشار «زكريا عبد العزيز» – رئيس نادي القضاة السابق – الجمعية التأسيسية لوضع الدستور بتشكيل دائرة متخصصة بالقضاء الإداري تختص بالبت في الطعون المقدمة في قرارات العمليات الانتخابية البرلمانية والرئاسية والمحلية.

وقال «عبد العزيز» – خلال اتصال هاتفي بـ«شبكة رصد الإخبارية»-: إن هذه الدائرة ستكون بديلا للمقترح, الذي ناقشته «التأسيسية» اليوم لإنشاء محكمة مختصة بشئون انتخابات البرلمان والشيوخ والرئاسية, ويكون لها صلاحيات البت في عضوية المرشحين.

وتابع «عبد العزيز» مقترحه: بأن هذه الدائرة تتشكل من عدد من الشخصيات العامة والقضائية, وتلتزم فقط في مهامها بالبت في طعون الانتخابات البرلمانية والرئاسية والمحلية.

وفي نفس السياق، أكد «عبد العزيز» أن المحكمة الدستورية ليس لها الحق في الفصل في قانونية القرارات في الانتخابات المصرية, مشيرا أنها قامت بالفصل في الانتخابات البرلمانية؛ بسبب تخبط السلطات الحاكمة في البلاد حينها.

يذكر أن الجمعية التأسيسية ناقشت اليوم مقترحا تتجه فيه إلى إنشاء محكمة انتخابات تختص بانتخابات البرلمان والشيوخ والرئاسية, وتعمل بشكل دائم, ويكون لها صلاحيات البت في عضوية المرشحين, هذه المحكمة ستلغي تدخل المحكمة الدستورية في الانتخابات. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023