شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مبادرة شاملة لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة

مبادرة شاملة لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة
   أعلن المهندس حاتم صالح - وزير الصناعة والتجارة الخارجية- أنه يجري حاليا تنفيذ مبادرة شاملة...

 

 أعلن المهندس حاتم صالح – وزير الصناعة والتجارة الخارجية- أنه يجري حاليا تنفيذ مبادرة شاملة لتطوير وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

وقال الوزير إنه سيتم تنفيذ المبادرة بالتعاون بين كافة الأجهزة الحكومية ومنها وزارة الصناعة والكهرباء والبترول والتعاون الدولي والصندوق الاجتماعي للتنمية، وذلك لتنمية وتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإقامة العناقيد الصناعية سواء من خلال توفير الأراضي وخدمات الدعم الفني وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لتحقيق طفرة في معدلات إنتاج هذه المشروعات، خاصة أنها مشروعات كثيفة العمالة، كما أن فرصة العمل في المصانع الصغيرة تمثل نسبة 10-15% عن مثيلتها في الصناعات الكبيرة.

جاء ذلك خلال افتتاحه المهندس حاتم صالح يرافقه المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية اليوم فعاليات الدورة الثالثة عشرة من المعرض العربي الأفريقي الدولي لماكينات وخامات صناعات البلاستيك "بلاستيكس" بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات والمعارض، والذي تستمر فاعلياته خلال الفترة من 6- 9 سبتمبر الجاري تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة الخارجية .

ويقام على هامش فعاليات معرض "بلاستيكس"، الذي يعد أكبر معرض شامل بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لجميع قطاعات صناعات البلاستيك المعرض المصري الرابع لمصدري ومصنعي البلاستيك "إيجي بلاست"، والذي يجتذب كبار التجار من أوروبا والشرق الأوسط لعقد صفقات شراء احتياجاتهم مع المصانع العارضة مباشرة .

وقال حاتم صالح إن أهمية هذا المعرض ترجع إلى أنه يعد أحد أهم الآليات الفعالة للتعرف على أحدث التقنيات العالمية، التي وصل إليها قطاع البلاستيك، والذي يشهد تطورا كبيرا في تقنياته وتطبيقاته، بسبب المنافسة بين الشركات المشاركة في تقديم أفضل الحلول المتقدمة وآخر تقنيات صناعات البلاستيك بمختلف قطاعاتها، وكذلك تقنيات التشكيل الحراري وتدوير النفايات البلاستيكية، وغيرها من التطبيقات المتطورة التي أوشكت أن تحدث ثورة وتقدما فائقا في عالم صناعات البلاستيك .

وأضاف أن ما يتم طرحه من تقنيات حديثة داخل المعرض يسهم في مضاعفة الإنتاج والترشيد في استهلاك الطاقة، وهي من أهم المتطلبات التي يبحث عنها المصنعون هذه الأيام دون المساس بمستوى الجودة القياسية للمنتجات مع مراعاة الاشتراطات البيئية الجديدة، مما سيسهم بشكل مباشر في زيادة حصة صادرات منتجات البلاستيك المصرية مع الوفاء باحتياجات الأسواق الداخلية .

من ناحية أخرى، استمع المهندس حاتم صالح إلى شكوى عدد من العارضين حول ضرورة تبسيط إجراءات الحصول على التراخيص ومراجعة المواصفات القياسية الخاصة بالمواد المستخدمة في الكثير من صناعات البلاستيك .

وفى هذا الإطار، أكد الوزير أن الوزارة لن تتواني عن اتخاذ أي قرارات لتبسيط الإجراءات والتسهيل على المنتجين، مطالبا المنتجين بتقديم قائمة بأهم التحديات والمعوقات التي تواجههم سواء المتعلقة بأجهزة الوزارة أو بالوزارات الأخرى .

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023