شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«جنينة» من استقلال القضاء إلى «المحاسبات»

«جنينة» من استقلال القضاء إلى «المحاسبات»
أصدر الرئيس «محمد مرسي» قرارا جمهوريا اليوم بتعيين المستشار «هشام أحمد جنينة» رئيسا للجهاز المركزي...

أصدر الرئيس «محمد مرسي» قرارا جمهوريا اليوم بتعيين المستشار «هشام أحمد جنينة» رئيسا للجهاز المركزي للمحاسبات لمدة أربع سنوات, وهذا المنصب كان خاليا منذ استقالة «جودت الملط» في مارس  2011, وكان يقوم بأعمال رئيس الجهاز في هذه الفترة الدكتورة منيرة  أحمد. 

كان «جنينة» يشغل رئيس محكمة في استئناف القاهرة, وأحد مؤسسي تيار الاستقلال القضائي وهو من مواليد المنصورة 1954 تخرج في كلية الشرطة عام 1976 وعمل ضابطا بمديرية أمن الجيزة ثم انتقل للعمل في النيابة العامة حتى أصبح قاضيا. 

وتم إعارة «جنينة» إلى دولة الكويت للعمل كقاض في محاكمها, وترشح أمام المستشار أحمد الزند في انتخابات نادي القضاة السابقة, وقبل تشكيل الحكومة الأخيرة التقى جنينة برئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل ووعده بتولي منصب في الدولة.
وقد تأسس الجهاز المركزي للمحاسبات سنة ١٩٤٢ كأداة للتحكم في المالية العامة, وسميت في الأصل ديوان المحاسبة, وتم تغيير اسمها سنة  ١٩٦٤ لتشرف على إدارة شركات القطاع العام والتوابع الحكومية.

كما يعد هذا الجهاز بمثابة هيئة تدقيق مستقلة عن مجلس الوزراء ذات شخصية اعتبارية عامة تتبع رئيس جمهورية مصر العربية.

من أهداف هذا الجهاز تحقيق الرقابة على أموال الدولة وأموال الشخصيات العامة الأخرى وغيرهم من الأشخاص المنصوص عليهم في القانون, ومن مهام هذا الجهاز أيضا التعاون مع مجلس الشعب في القيام بمهامه في هذه الرقابة. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023