شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

25 يناير تجليات الثورة ..كتاب جديد عن مكتبة الإسكندرية

25 يناير تجليات الثورة ..كتاب جديد عن مكتبة الإسكندرية
   صدر عن مركز دراسات التنمية بمكتبة الإسكندرية كتاب "25 يناير: تجليات الثورة"، تحرير الباحث ممدوح مبروك،...

 

 صدر عن مركز دراسات التنمية بمكتبة الإسكندرية كتاب "25 يناير: تجليات الثورة"، تحرير الباحث ممدوح مبروك، ويتناول الكتاب عددا من الفعاليات التي قامت بها مكتبة الإسكندرية طيلة عام 2011 في أعقاب ثورة 25 يناير .
 
ويقدم الكتاب بشكل مباشر الأفكار الأساسية التي تم عرضها في الندوات التي نظمها مركز دراسات التنمية بمكتبة الإسكندرية بعد الثورة.
 
ويقول الدكتور إسماعيل سراج الدين – مدير مكتبة الإسكندرية- في مقدمة الكتاب، إن الكتاب يتناول تجليات أي مظاهر وانعكاسات لثورة شعب أطلقها في 25 يناير 2011، وظلت مستمرة، تمضي من محطة لأخرى، وتنتهي بحديث عن الجمهورية الجديدة بأول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر الحديث.
 
ويوضح أن هناك تنوعا في عناوين الموضوعات يعكس تنوعا أعمق في زوايا النظر إلى حادث محوري غير مسار المجتمع جذريا، ما بين قراءات سياسية واقتصادية واجتماعية وغيرها، كما أن هناك تنوعا في المتحدثين، يعكسون تنوعا في المشارب الفكرية والتوجهات السياسية.
 
من جانبه، يقول الدكتور سامح فوزي – مدير مركز دراسات التنمية بمكتبة الإسكندرية – أنه قد روعي أن يتجنب المسار المعتاد في بعض المطبوعات من التوثيق ثم السرد النمطي للقاءات، واشتق لنفسه مسارا آخر يقوم على تقديم الأفكار الأساسية مباشرة، والولوج إلى عمقها، وتجريدها من الحشو اللغوي، أو التعبيرات المشاعرية التي في نهاية المطاف قد تعيق تدفق الأفكار، وتسلسلها، وتدفع بها خارج المسار التراكمي الذي يتعين أن تسير فيه.
 
ويضم الكتاب الأفكار الرئيسية التي عرضها المتحدثون خلال ندواتهم؛ ومنها ندوة "مصر التي تغيرت"، للدكتور رؤوف حامد- أستاذ علم الأدوية وناشط في مجال مكافحة الفساد- وندوة "تحديَّات التغيير"، للدكتور معتز بالله عبد الفتاح– أستاذ العلوم السياسية بجامعتي القاهرة ووسط متشجن الأمريكية- و"نظرات على الشخصية المصرية" للدكتور قدري حفني- أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس- و"أحوال الاقتصاد"، للدكتور أحمد غنيم؛ أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة.
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023