شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقرير: بعض شخصيات طالبان مستعدة للتفاوض على اتفاقية سلام

تقرير: بعض شخصيات طالبان مستعدة للتفاوض على اتفاقية سلام
   ذكرت صحيفة جارديان البريطانية اليوم الاثنين أن بعض شخصيات طالبان مستعدة للتفاوض على إبرام صفقة سلام شامل تتضمن...

 

 ذكرت صحيفة جارديان البريطانية اليوم الاثنين أن بعض شخصيات طالبان مستعدة للتفاوض على إبرام صفقة سلام شامل تتضمن تواجدا عسكريا أمريكيا طويل الأمد في أفغانستان ولكنها لن تقبل حكومة حامد كرزاي .
 
ونقلت الصحيفة عن تقرير سينشره المعهد الملكي للخدمات المتحدة للدراسات الدفاعية والأمنية قوله إن طالبان مصممة على القيام بانفصال حاسم عن القاعدة في إطار تسوية وهي مستعدة لإجراء مفاوضات بشأن تعليم الفتيات.
 
ونقلت الصحيفة عن التقرير قوله: "إن طالبان ستكون مستعدة للتفاوض على وقف لإطلاق النار في طار تسوية عامة وكجسر أيضا بين إجراءات بناء الثقة والقضية الأساسية المتعلقة بتوزيع السلطة السياسية في أفغانستان".
 
وقال المعهد إن تقريره والذي جاء تحت عنوان" وجهات نظر طالبان بشأن المصالحة " اعتمد على مقابلات مع أربعة أشخاص من طالبان لم يتم ذكر اسمهم ومنهم اثنان كانا وزيرين في حكومة طالبان السابقة ومازالا قريبين من دائرة القيادة.
 
وقال أحد ممن تمت مقابلتهم والذي وصف بأنه عضو مؤسس لطالبان إن الجماعة ربما تقبل استمرار العمليات الأمريكية المضادة للإرهاب والتي تستهدف القاعدة مادامت قواعدهم لا تستخدم كنقاط انطلاق لشن هجمات على دول أخرى أو للتدخل في السياسة الافغانية.
 
وقال التقرير إنه من وجهة نظر طالبان فأن أي وقف لإطلاق النار سيحتاج لتبرير إسلامي قوي ولا يمكن أن يلمح لأي شكل من الاستسلام.
 
وتعارض طالبان منذ فترة طويلة إجراء مفاوضات مع حكومة كرزاي ولا تعترف بالدستور الأفغاني الذي تمت الموافقة عليه في عام 2003.
 
ولكن مسئولين أمريكيين قالوا إنهم يرون علامات على أن العداء لمحادثات السلام ينهار.
 
ومع وصول العنف في أفغانستان إلى أسوأ مستوياته منذ أن أطاحت قوات تدعمها الولايات المتحدة بحركة طالبان في 2001 يحرص الغرب على السعي لإجراء مثل هذه المفاوضات في ضوء خطط انسحاب معظم القوة الأجنبية التي يقودها حلف شمال الأطلسي وتضم 100 ألف فرد بحلول نهاية 2014 .
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023