شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

البيضة ولا الفرخة؟! -مصطفى السيوى

البيضة ولا الفرخة؟!  -مصطفى السيوى
  "الله اكبر ... سنحيا كراما" ارسلت هذه العبارة الى عشرة من اصدقائي بعد اعلان نتتيجة الانتخابات الرئاسية بعدما...

 

"الله اكبر … سنحيا كراما" ارسلت هذه العبارة الى عشرة من اصدقائي بعد اعلان نتتيجة الانتخابات الرئاسية بعدما جف حلقى وانهمر عرقى على جبينى من جراء ما فعله بنا المستشار فاروق سلطان… ولكن فى النهاية " الله اكبر … سنحيا كراما"…

وجاء الرئيس المدنى المنتخب…..ولكن ماذا بعد؟! اقصد اننا فعلا سنحيا كراما لمجرد اننا انتخبنا رئيس حر يحب بلده ويخاف الله فى اهله؟! ام انه مازال هناك عقبة قوية وهى فساد الشعب ؟ اذا كان هذا الرئيس قادر على تغير سياسة الدولة واختيار حكومة مستقلة فهل يستطيع ان يغير نفوس الناس؟ يغير فكر 12000000 انسان وغيرهم كانوا ومازالوا رافضين له وللتغيير عموما ايمانا منهم ان النظام السابق كان " امن وامان"؟!! لم ولا ولن اعتقد فى يوم من الايام ان المشكلة الكبرى فى الحاكم لان هذا الحاكم بسياسته وحكومته وحاشيته نتاج المجتمع اى انه اذا كان هناك قمة للهرم فلن توجد تلك القمة بدون القاعدة والرئيس هو قمة الهرم والشعب هو قاعدته.

الفساد يظهر فى المجتمع اولا والمجتمع اساسه الفرد اذا فإن انصلح الفرد انصلح المجتمع الذى يخرج منه الحاكم والحكومة. وان كان المجتمع صالحا يعرف ماله وما عليه لما تجرأ الحاكم والحكومة على الفساد والظلم لانه يعلم ان هناك من سيصرخ فى وجهه "لا لن نسمح لك"…

تناقشت مع صديق امريكى يعمل فى جريدة المصرى اليوم الانجليزى حول من هو اساس الفساد فى البلد؟

فقال لى ان الحكومة هى اساس الفساد لانها لو راقبت ووضعت سياسات قوية لما استشرى الفساد فى المجتمع وقولت له لا ان الحكومة هى نتاج المجتمع فيجب ان ينصلح المجتمع حتى تنصلح الحكومة فإذا كان هناك فساد والمجتمع قال " لا " فان ذلك سيمنع الفساد . وكل اناء ينضح بما فيه … قال لى انك دخلت فى نظرية البيضة اولا ولا الفرخة ؟ فقولت له لا انها فرخة واحدة اولا ام مجموعة الفراخ . لاننى حين اتكلم عن المجتمع فانا اتكلم عن افراد فالافراد هم المكونين للمجتمعات فبذلك اذا انصلح حال الفرد انصلح المجتمع تلقائيا ووهذا اسهل بكثير من ان تحاول اصلاح مجتمع بوضع قوانين وسياسات فالفرد الصالح هو رقيب نفسه وتوضع القوانين لتنظيم العلاقات بين الناس ومحاسبة المنحرف الذى هو خارج عن القاعدة. لان الاصل فى الفرد الصلاح وليس الانحراف.

ولننظر مثال الموؤسسات الحكومية  يشتكى الناس فى النظام القديم من الرشاوى فى المؤسسات وكأن موظفين الحكومة هؤلاء جائوا من المريخ فى ساعات العمل الرسمية ثم يعودون ثانية الى المريخ بعد انتهاء العمل !!!!! ماهذا السخف ؟ اليس هؤلاء الموظفين هم مواطنين مثلنا هم ابى وابيك واخى واخيك ؟ وان كان هؤلاء غير فاسدين يطلبون الرشوة فلا تستطيع العيب على الحكومة. فيقول قائل انهم يفعلون ذلك بسبب ضغوط العيشة وقلة المرتبات .. وهذا عذر اقبح من ذنب لانه من الاكرم لك ان تطالب بحقك وتضرب عن العمل ولا انك تتقاضي الرشوة لتحسن دخلك ومن الذى يدف الشوة اليس انا وانت؟! لو اننا قلنا لا وحتى ان توقفت المصالح وكل فرد طُلب منه رشوة قال "لا" هل تعتقد ان ذلك سيمر مر الكرام؟ لا والله .

 انه من السهل جدا علينا الاطاحة بالرئيس وحكومته لانه قمة الهرم وهى اضعف جزء فى الهرم اما الكارثة فى قاعدة الهرم المتشبعة بالسلبية فالشعب بسلبيته هو قاعدة الهرم فيخرج من هذا الشعب فئة الموظفين وبسبب السلبية يستشري الفساد الفكرى والاخلاقى فى المئوسسات فيخرج منهم المتسلقين والمتملقين ليصلوا لسدة الحكم وهؤلاء هم النظام ومن هذا النظام يخرج منه رئيس ليجلس على قمة الهرم. فحينما جائت الثورة اطاحت بالرئيس وهو قمة الهرم ولكن يتبقى باقى درجات الهرم التى لم تهتز .

اسرد قصة لنعرف منها من اين ينبع الفساد… وانا كل من يعرفنى كنت ومازلت ضد ماحدث فى مصر انا لست ضد التغيير ولكن التغيير يجب ان يكون على اساس سليم وسوف يتضح موقفى بعد القصة التالية…

انتهيت من الخدمة العسكرية فى سلاح المدرعات فى مارس 2012 وبعددها عملت فى شركة فى القاهرة وهناك تعرفت على احد الشباب الذين شاركوا فى الثورة وفى مظاهراتها ضد الفساد والظلم وحينما تعرفت عليه كان يجهز اوراقه للجيش. وفى اثناء جلستنا دار هذا الحوار:

الشاب: مصطفى! متعرفش حدياخد فلوس ويطلعنى من الجيش ؟ انا عندى واسطة هتريحنى جوة بس انا مش عايز ادخل

انا : ليه يابنى دا هى سنة وهتعدى…

الشاب : سنة ايه يا عم دا وقف حال ..

انا: غريبة! انت مش كنت فى المظاهرات ومن ابناء الثورة والحركات دى؟ وانا ضد اثورة وللى بيحصل فى البلد ومع ذلك انا لما جيت ادخل الجيش رفضت ادفع رشوة وفضلت ادخل الجيش وانت بتدور على واحد مرتشي علشان يطلعك من الجيش !!!! عارف الفرق اللى بينى وبينك انك انسان فاسد وانا مش فاسد … ونيجى ونشتكي !!!

ولهذه الاسباب كنت متوقع صعوود شفيق فى جوله الاعادة لاننى متاكد ان التغيير يجب ان ينبع من الناس ..

وهناك الكثير من الايات والاحاديث الشريفة بل والمواقف الحياتية التى تؤيد فكرتى فى التغيير من الداخل اولا ولكنى لن اسردها لاننى لا احب ان اصبغ مقالاتى بصبغة دينية .. لكى لا احجم تفكير من يقرأ المقال فبعد ان اسرد آية او حديث فهذا معناه " لا تفكر" … فانا ادع العقل يحكم ومن يريد ان يبحث عن الآيات الكريمة والاحاديث الشريفة ومواقف الملوك والحكام من بعيد الزمن فليبحث بنفسه وسوف يتأكد من مصدر الفساد فى اى مجتمع .

وكثيرا مانديت بالتغير فى انفسنا اولا ومن ثم سوف نستيطع التغيير فى الحاكم ولكنى لم ارى من يردد تلك الدعوات الا الان وبعد تولى الرئيس مرسي … ولعله خير.

وليس هناك اى علاقة فى امثلتى عن تغير الفرد والمجتمع بالبيضة والفرخة او البذرة والشجرة ولكنها فرخة ومجموعة فراخ … شجرة او مجموعة شجر .. الفرد ظهراولا او المجتمع … المجتمع ظهر اولا او الحكومات.. وبذلك يمكن لنا ان نعرف من اين يجب ان يأتى التغيير ومن اين ينبع الفساد…

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023