شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بقيادة أكبر هداف في كأس العالم.. مبادرة كاميرونية لتحويل «البلاستيك» إلى مواد بناء

نجم الكاميرون السابق «روجيه ميلا» - أرشيفية

في مبادرة جديدة لخلق وظائف عمل للشباب، ولمحاربة التلوث الناتج عن الفياضانات؛ يقود نجم كرة القدم الكاميروني السابق «روجيه ميلا» برنامجًا لتحويل المواد البلاستيكية التي تسد قنوات الصرف في بلده إلى مواد للبناء.

يعد «روجيه»، ذو الخمسة والستين عامًا، أكبر لاعب كرة قدم يحرز هدفًا في كأس العالم؛ عندما سجّل في سن 42 عامًا (في العام 1994)، ونال شهرة عالمية واسعة في نهائيات كأس العالم 1990 في إيطاليا بسبب رقصاته الغريبة احتفالًا بتسجيل الأهداف.

احتفال «روجيه ميلا» بهدف في تصفيات كأس العالم

وشهدت مدن كاميرونية، منها العاصمة ياوندي، أسوأ فيضانات في تاريخ البلاد في العامين الماضيين؛ خاصة عندما يهطل المطر وتفيض الأنهار وتنتقل الزجاجات البلاستيكية إلى المنازل مسببة أمراضًا وتنبعث منها روائح كريهة.

ما دفع مؤسسة «قلب إفريقيا»، التابعة لـ«روجيه»، بالتعاون مع مجالس محلية وشركة لجمع القمامة إلى توظيف 300 شاب في ياوندي لجمع البلاستيك؛ يعمل كل منهم ثلاثة أيام أسبوعيًا مقابل 2500 فرنك إفريقي (خمسة دولارات) يوميًا.

يجمع الشباب العاطلون عن العمل المواد البلاستيكية التي تسد المصارف وتفاقم الفيضانات في الكاميرون، ثمّ تحوّل إلى ألواح يمكن استخدامها بدلًا من الخرسانة.

واستُخدمت ألواح مصنوعة من بلاستيك جُمعت في مشروعات إنشاء في ياوندي؛ منها منشأة وطنية لكرة اليد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023