شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أسباب اتساع رقعة العداء «ضد مرتضى منصور»

مرتضى منصور

يوم تلو الآخر تتسع رقعة العداء ضد المستشار مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، في داخل أوساط مختلفة، سواء أكانت رياضية أو سياسية؛ فكونه رئيس نادٍ رياضي بحجم الزمالك لم يمنعه من ممارسة الحياة السياسية مستغلًا نفوذه.

فاز مرتضى منصور بمقعد في مجلس النواب الحالي ليضيف إلى قوته ونفوذه السياسي داخل الدولة حصانة ضد منافسيه في الرياضة أيضًا.

ومنذ يومين، يتصدر هاشتاج «#ضد_مرتضى_منصور » قائمة الأعلى تداولًا على «تويتر» في مصر؛ وعبّر المغردون عن الأسباب التي دفعتهم للوقوف ضد مرتضى منصور. نستعرضها في الآتي:

عداء الجماهير

نصّب مرتضى منصور نفسه العدو الأول لمشجعي كرة القدم؛ فبدأت أولى خطواته نحو مشجعي ناديه، بدءًا من رابطة مشجعي نادي الزمالك «أولتراس وايت نايتس»، وصولًا إلى التحريض على قتلهم؛ ومن ثم قتل رابطة «أولتراس أهلاوي» بداعي الدفاع عن هيبة الدولة وسيادتها وتطبيق القانون، مستغلًا بذلك تقربه إلى السلطة.

ولا زال أعضاء «أولتراس وايت نايتس» يؤكدون أنّ قاتلهم في مجزرة «الدفاع الجوي» وغيرها من المطاردات الصادرة بحقهم هو مرتضى منصور، إضافة إلى أنه يتوعد بملاحقتهم قضائيًا حتى إصدار حكم باعتبارهم «جماعات إرهابية».

 


إدارة متخبطة

يرى محللون ونشطاء أنّ الفُجر في الخصومة لدى مرتضى منصور ضد أي ممن يخالف رأيه تسبب في تخبط واضح أثر على مسيرة النادي واضطرابه إداريًا وفنيًا.

وبدى التخبط داخل النادي في عديد من المناسبات، انعكست من التصريحات الصادرة من رئيسه ضد من خالفه في الرأي من لاعبين وإداريين ومدربيين؛ ولم يتوقف عند المشجعين فقط.

استغلال النادي

يرى نشطاء أن مرتضى منصور يستغل منصبه في إدارة النادي لتحقيق مكاسب لأبنائه؛ لا سيما وأنّ نجله أحمد عضو في مجلس إدارة النادي الأبيض، ونجله الآخر أمير يعقد صفقات ويتفاوض في أمور تخص النادي وكأنه وكيل أعمال.

 

 

إهدار المال العام

لا يكاد يمر موسم رياضي دون أن تحدث تغيّرات سريعة في منصب المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، وبطريقة ما أو بغيرها تتبع هذه القرارات الصادرة من مرتضى منصور التزامات مالية على النادي؛ مثل دفع الشرط الجزائي للعقود، خاصة إن كان المتعاقد معه أجنبيًا.

وتكلفت هذه القرارات بشأن تغييرات المدربين لدى نادي الزمالك إهدارًا للمال العام الخاص بناديه، حتى وصل عدد تغييرات المدربين إلى سبعة في موسم 2015-2016.


إدخال السياسة في الرياضة

وغضّ مرتضى منصور النظر إلى القوانين واللوائح الرياضية في عديد من المناسبات، أبرزها عندما خالفها بغيابه عن مباراة فريقه أمام مصر للمقاصة في الموسم المنصرم من بطولة الدوري الممتاز؛ إلا أنه لجأ إلى المحكمة ليحصل على أول حكم قضائي في مصر يقضي بإعادة مباراة، وهو ما لم يطبقه اتحاد الكرة المصري.

وبحصول مرتضى منصور على حكم بعدما رفع دعوى قضائية ضد رابطة جماهير كروية، لاعتبارها جماعة إرهابية؛ تعتبر هذه الأحكام ظاهرةً جديدةً على الزمالك لم يشهدها ناديه ولا الكرة المصرية من قبل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023