شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

صفحة مقربة من القصر الملكي: ولي العهد السعودي يعتقل ضباطًا وأمراء تابعين لـ«ابن نايف»

كشفت صفحة «العهد الجديد» على موقع «تويتر»، التي تقول إنها مقربة من غرفة صانعي القرار داخل القصر الملكي في السعودية، أمس الأحد عن معلومات تفيد باستخدام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان سجنًا سريًا زج فيه ضباطًا وأمراء يتبعون إلى ولي العهد السابق محمد بن نايف.

وقالت إنّ ولي العهد استخدم السجن الموجود في منطقة القِدِيَة (جنوب غربي الرياض) لهذا الغرض، ومن بين السجناء ضباط من سلاح الجو.

وقالت الصفحة إنّ عدد الضباط المحتجزين وصل إلى سبعين، من رتب عليا مختلفة (مقدم فما فوق)، اثنان منهم برتبة لواء.

ويسود الغموض بشأن موقف ولي العهد السابق محمد بن نايف، الذي اختفى إعلاميًا منذ الإطاحة به في 21 يونيو 2017 وآخر ظهور له في الفيديو المنشور أثناء مبايعة محمد بن سلمان.

وسبق لصفحة «العهد الجديد» أن تحدثت عن إقالة ابن نايف قبل قرابة شهر من وقوعها، وكانت من بين أبرز مَن كشف تفاصيل الانقلاب عليه وما حصل له ليلة إجباره على التخلي عن منصبه.

وقالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» إنّ معدلات الإعدام في السعودية زادت بعد تعيين محمد بن سلمان وليًا للعهد والإطاحة بمحمد بن نايف نهائيًا عن سدة الحكم.

الإطاحة بالجبير

وفي وقت متأخر من مساء السبت الماضي، نشرت صفحة «العهد الجديدة» تغريدة قالت فيها إن ابن سلمان قد يطيح بوزير الخارجية عادل الجبير والمستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني في أي لحظة؛ مبيّنة أن السبب في ذلك يعود إلى «فشلهما في إدارة الأزمة القطرية».

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر منذ الخامس من يونيو الماضي وفرضوا عليها إجراءات عقابية؛ بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفته الدوحة بشدة.

وقالت مجلة أتلانتيك الأميركية إنّ محمد بن سلمان ينوي عزل الجبير بعدما تمكن من الإطاحة بابن عمه محمد بن نايف، وأفادت بأنه ينوي تعيين شقيقه السفير السعودي في الولايات المتحدة خالد بن سلمان بدلًا من الجبير وزيرًا مقبلًا للخارجية السعودية؛ ما يطرح علامات استفهام بشأن مدى رضا القيادة السعودية عن أداء وزير الخارجية الحالي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023