شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إضراب عام في بنجلاديش احتجاجًا على الفيلم المسيء

إضراب عام في بنجلاديش احتجاجًا على الفيلم المسيء
  أغلقت معظم المدارس والمحلات التجارية والمكاتب أبوابها اليوم الأحد في بنجلادش تلبية لدعوة إلى الإضراب أطلقتها...

 

أغلقت معظم المدارس والمحلات التجارية والمكاتب أبوابها اليوم الأحد في بنجلادش تلبية لدعوة إلى الإضراب أطلقتها أحزاب المعارضة احتجاجا على الفيلم المسيء للإسلام الذي تسبب بتظاهرات غاضبة في العالم الإسلامي.

وكان آلاف من عناصر الشرطة يجوبون شوارع العاصمة دكا الأحد الذي يشهد عادة نشاطا كبيرا في هذا البلد الذي يعد 153 مليون نسمة 90% منهم من المسلمين، بحسب ما ذكرته وكالة فرانس برس .

وتم توقيف نحو أربعين ناشطا إسلاميا واعتقلوا لفترة وجيزة لمحاولتهم إقامة حاجز في إحدى الجادات الرئيسية وإلقاء حجارة على الشرطة كما صرح قائد الشرطة أبو القاسم لوكالة فرانس برس.

وقد دعت عدة أحزاب إسلامية متحالفة مع الحزب المعارض الرئيسي إلى الإضراب احتجاجا على فيلم "براءة المسلمين" الأميركي المسيء للإسلام الذي ما زال يثير غضبا شديدا في العالم الإسلامي بدون أن يؤدي ذلك إلى أعمال عنف جديدة.

وكانت الأحزاب الإسلامية في بنغلادش تعتزم أيضا الاحتجاج على نشر مجلة "شارلي ايبدو" الفرنسية رسوما كاريكاتورية للنبي محمد.

وبحسب الشرطة انتشر حوالي عشرة آلاف شرطي وعنصر من وحدات النخبة كتائب التحرك السريع في سائر أرجاء العاصمة بما في ذلك الحي الدبلوماسي.

وكان مئات المتظاهرين تواجهوا السبت مع قوات الأمن بعد أن تجمعوا بالرغم من حظر الشرطة. وذكرت وسائل الاعلام المحلية أن تلك الصدامات أسفرت عن خمسين جريحا.

ويوم الجمعة حشدت تظاهرة بعد الصلاة عشرة آلاف شخص في دكا أيضا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023