شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس البرلمان العراقي يتوجه إلى أربيل.. وكردستان تعلن بدء الحوار

رئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري

كشف المكتب الإعلامي، لرئيس البرلمان العراقي، سليم الجبوري، اليوم الأحد، توجهه إلى أربيل للقاء رئيس الإقليم مسعود بارزاني، في محاولة لحل المشاكل التي نتجت عن إجراء استفتاء الانفصال.

وأعلنت رئاسة إقليم كردستان شمال العراق، مساء السبت، أن إياد علاوي وأسامة النجيفي نائبا الرئيس العراقي قد اجتمعا السبت برئيس إقليم كردستان، واتفقوا على مواصلة الحوار للخروج من الأزمة.

وعقب اللقاء، أصدرت رئاسة إقليم كردستان شمال العراق  بيانا، قالت فيه « إنّ رئيس الإقليم بحث مع النائبين، الوضع الراهن في العراق، وكيفية معالجة القضايا والمشاكل المتعلقة بالساحة السياسية» وأضاف البيان، أن «المجتمعين اتفقوا على بدء حوار واجتماعات بين الأطراف السياسية الأساسية في العراق بجدول أعمال مفتوح لتهدئة الأوضاع».

وتابع، «اتفقت الأطراف على رفع العقوبات فورًا عن الإقليم، والبدء بالاجتماعات خلال فترة قصيرة، واعتماد آلية خاصة للتنسيق المستمر».

في المقابل، لم يصدر عن الحكومة العراقية أي تعليق حول ما أورده بيان رئاسة الإقليم.

ومنذ استفتاء الانفصال الذي أجرته الأخيرة، يوم 25 سبتمبر الماضي، توترت العلاقة بين بغداد وأربيل، وبدأت الحكومة العراقية إجراءات عقابية على الإقليم تمثلت في إغلاق المجال الجوي ، ووقف الرحلا منه وإليه.

وطالبت الحكومة العراقية أمس، كلا من طهران وإيران، بغلق المعابر الحدودية بينهما وبين الإقليم.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023