شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مفكر تركي: الأوساط العلمانية لا زالت متخوفة من الإسلاميين

مفكر تركي: الأوساط العلمانية لا زالت متخوفة من الإسلاميين
  قال المفكر التركي "ناظم تورال" إن تركيا لا تزال تناضل من أجل تحقيق الديمقراطية وتطبيق المعايير الأوروبية في...

 

قال المفكر التركي "ناظم تورال" إن تركيا لا تزال تناضل من أجل تحقيق الديمقراطية وتطبيق المعايير الأوروبية في بلاده .
 
وأوضح تورال أن "تركيا قد لا تستطيع بالضرورة الانضمام للاتحاد الأوروبي؛ لأنها تخشي من أسلمة أوروبا وبذلك تحول هدف تركيا  لتطبيق المعايير الأوروبية لأنها هامة جدا  بالنسبة لتركيا".
 
وأضاف تورال خلال ندوة عقدت بجريدة الأهرام أمس لمناقشة كتابه بعنوان "التحول الديمقراطي في تركيا" أن هناك عدد من المشكلات وتابع أن الحديث حول صعود التيار السياسي الإسلامي لم ينتهي حتى الآن في تركيا بسبب ما يثيره من جدل خاصة في الأوساط العلمانية.
 
وحضر الندوة لمناقشة الكتاب محمد محسوب وزير الدولة للشئون البرلمانية والقانونية وعمرو الشوبكي، المحلل السياسي، ورونالد ميناردوس المدير الإقليمي لمؤسسة "فريدريش ناومان" من أجل الحرية ، بالإضافة للسفير التركي بالقاهرة حسين عوني وعدد من الباحثين.
 
من جانبه رفض الشوبكي ما تناوله مؤلفي الكتاب المكون من سبعة فصول بوجود خصوصية للمجتمعات العربية والإسلامية فيما يتعلق بتقبل الديمقراطية أو غيرها .
 
 ويري الشوبكي أن حزب "الرفاة" هو الطبعة التركية من جماعة الإخوان المسلمين، وان هناك من يصف حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا بأنه إسلامي وأكد أن هذا غير صحيح لأنه حزب محافظ ديمقراطي ، وأشاد في الوقت نفسه بالدور الخارجي للحزب مؤكدا أنه استطاع أن يجري إصلاحات سياسية.
 
وأضاف الشوبكي مصر بحاجة لجهد كبير للخروج بنموذج متوازن مع الولايات المتحدة الأمريكية.
 
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023