شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«مرسي» يطرح مبادرة لتجريم ازدراء الأديان أمام الأمم المتحدة غدا

«مرسي» يطرح مبادرة لتجريم ازدراء الأديان أمام الأمم المتحدة غدا
  قال الدكتور سيف عبد الفتاح - عضو الهيئة الاستشارية للرئيس المصري وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة -: إن...

 

قال الدكتور سيف عبد الفتاح – عضو الهيئة الاستشارية للرئيس المصري وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة -: إن الرئيس مرسي "سيتعرض في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة لازدراء الأديان والرموز الدينية, التي تعد انتهاكا خطيرا للأمن والسلم الدولي", وسيعرض مبادرة تتضمن التوقيع على ميثاق دولي؛ لتجريم الإساءة للأديان يكون ملزما لكافة الدول.

وأوضح عبد الفتاح أن مرسي سيقول في هذا الشأن: "إنه أيا كان المسمى من شعارات تتعلق بحرية التعبير، فإن الحرية حين تصل إلى حد الاعتداء على الرموز الدينية, فهذا يعد انتهاكا خطيرا للأمن والسلم الدولي بين الدول والشعوب، وبين أهل الأديان".

وأردف: "الميثاق سيكون ملزما ويمكن أن يشكل أهمية كبيرة بحيث يكون هناك ما يشبه التعاقد الدولي حول هذه المسائل التي تنغص الأمن والسلم للشعوب".

وأشار عبد الفتاح إلى "أن أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا في نيويورك هي مناسبة غاية في الأهمية لمصر؛ لأنها جزء من إستراتيجية صناعة مكانة مصر الدولية والإقليمية والعربية".

وألمح المستشار الرئاسي إلى أن مصر ستتقدم من خلال كلمة مرسي ببعض الأمور التي تتعلق بالسلم والأمن الدولي والعلاقات الإقليمية ورؤيتها للصراع العربي الإسرائيلي بما يؤكد على دور مصر ومكانتها الدولية.

واستطرد مستشار مرسي تعليقا على مشاركة مصر في أعمال الجمعية العامة الأمم المتحدة الـ 67 التي انطلقت اليوم في نيويورك: "إن حركة الرئاسة المصرية تريد بناء صورة جديدة لمصر فيما يتعلق بسياستها الخارجية والعالمية".

وأشار عبد الفتاح إلى "أننا أمام ربع قرن أو أقل قليلا، لم نهتم فيها بأن يذهب رئيس الجمهورية للأمم المتحدة ليلقي خطابا يوضح رؤية مصر وسياستها الخارجية".

وأكد مستشار الرئيس إلى مشاركة مصر وكلمتها أمام الأمم المتحدة تعني عودة مصر لأدوارها المهمة والعالمية, وأنها حاضرة على خريطة التفاعلات الدولية.

وافتتحت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء فعاليات أعمالها في حضور الرئيس محمد مرسي، الذي يلقي كلمة مصر غدا الأربعاء.

وألقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما خطابا الثلاثاء في افتتاح جدول أعمال الجمعية العامة، بحضور أكثر من 120 من قادة العالم، تطرق فيه إلى الفيلم المسيء للرسول وسوريا والعديد من القضايا الدولية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023