شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استطلاع: الأتراك يفضلون جول على أردوغان رئيسا

استطلاع: الأتراك يفضلون جول على أردوغان رئيسا
  أظهر استطلاع للرأي أعلنت نتائجه اليوم الأربعاء أن الأتراك يفضلون الرئيس الحالي عبد الله جول لتولي الرئاسة في...

 

أظهر استطلاع للرأي أعلنت نتائجه اليوم الأربعاء أن الأتراك يفضلون الرئيس الحالي عبد الله جول لتولي الرئاسة في الفترة المقبلة إذا تعين عليهم الاختيار بينه وبين رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وتظهر نتائج الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة (مترو بول) التركية أن أردوغان سيواجه بعض الممانعة من المواطنين في تحقيق هدفه لتولي مسؤولية الرئاسة بعد تعديل اختصاصات الرئيس في الدستور خلال عامين.

وتنتهي فترة رئاسة جول التي تستمر سبع سنوات عام 2014 ويظهر استطلاع للمواقف السياسية أن نحو 60 % من الأتراك يعتقدون أنه يجب أن يرشح نفسه ثانية في الانتخابات المقبلة.

وعندما سئل من شملهم الاستطلاع عمن سينتخبون إذا تعين عليهم الاختيار بين جول واردوغان اختار 50.9 % جول و22.7 % اختاروا اردوغان. في حين قال 16.1 %  آخرون إنهم لا يعلمون ولم يقدم 10.3 % ممن شملهم الاستطلاع إجابة.

وتراجع الفارق الكبير بين الزعيمين بشدة إذا منح من شملهم الاستطلاع اختيارا حرا لمرشحي الرئاسة. وفي هذه الحالة اختار 20.5 %  جول و17.8 %  اختاروا اردوغان بينما اختار 2%  زعيم أكبر حزب معارض وهو حزب الشعب الجمهوري.

واجري استطلاع مترو بول بين 14 و19 سبتمبر في 27 إقليما وشمل 1275 شخصا. وهامش الخطأ في الاستطلاع هو 2.7 % بالزيادة أو النقصان.

كما أظهر الاستطلاع الذي تزامن مع اشتداد الصراع بين الحكومة وحزب العمال الكردستاني أن 67.1 %  ممن شملهم الاستطلاع يوافقون على حل حزب السلام والديمقراطية المؤيد للأكراد.

ويرى الكثير من الأتراك ان حزب السلام والديمقراطية له صلات وثيقة بحزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي منظمة إرهابية. وحظرت المحاكم التركية أحزابا سياسية أخرى موالية للأكراد.

وسقط أكثر من 40 ألف قتيل في الصراع منذ أن حمل حزب العمال الكردستاني السلاح ضد الدولة عام 1984 وبلغ القتال في الأشهر القليلة الماضية أعنف مستوى منذ أكثر من عشر سنوات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023