شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

النفط يتخطى 60 دولارا للبرميل.. وخبير: يعجل بارتفاع الوقود في مصر

شهد سعر برميل النفط الخام قفزات سعرية منذ بداية شهر أكتوبر، حتي وصل لأعلي مستوي له خلال تلك الفترة ليرتفع خام برنت لأول مره منذ أكثر من عامين لمستوي 60 دولارا للبرميل الواحد.

وإتجهت التوقعات للناحية الإيجابية خلال الأشهر المقبلة، وسط تفاؤل بارتفاع أسعار النفط نسبيا مقارنة مع أسعارها خلال الأعوام الماضية.

وقال استشاري البترول، المهندس يسري حسان، لـ«رصد»، إن ارتفاع سعر النفط عالميا مؤشر إيجابي علي الصعيد العام خاصة أن خطة تراجع الإنتاج ظهرت نتائجها علي المدي المتوسط، مشيرا إلي انه قد تم الإتفاق ما بين منتجي النفط في العالم علي خفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًا في نهاية العام الماضي، وتمديد القرار لنهاية الربع الأول من 2018.

التأثير علي مصر

وأشار حسان إلي أن الإرتفاع من شأنه التعجيل برفع سعر الوقود ومشتقاته في السوق المحلي، خاصة أن خطة صندوق النقد الدولي تستهدف خفض المصروفات لدعم الطاقة وارتفاع النفط عالميا يرفع من تكاليف استيراده وبالتالي يرفع مصروفات الموازنة، ومن ثم قيام الحكومة بنزع قيمة جديدة من الدعم يوازن بين التكلفه الزائدة والدعم المتبقي.

وكانت وزارة البترول قد نفت أي رفع جديد لأسعار الوقود في مصر خلال عام 2017، علي الرغم من ضغط إدارة صندوق النقد الدولي في مصر بسرعه تطبيق الزيادات الجديدة، لتسليم الحكومة دفعه من القرض المتفق عليه.

نتائج صعبة

ورفعت الحكومة الحالية في مصر أسعار الوقود مرتين أخرها كانت يونيو الماضي، حيث نتجت عن الزيادات الأخيرة إرتفاع الأسعار بأكثر من 150%.

وكشف وزير البترول طارق الملا ، وقتها، عن رفع أسعار وقود وسائل المواصلات بنسب تتراوح بين 5.6 و55 بالمئة، موضحا أن رفع أسعار الوقود يأتي في إطار تعزيز خطة ترشيد الدعم وسيحقق وفرا في فاتورة دعم الطاقة بنحو 35 مليار جنيه في موازنة 2017-2018

ويبلغ إجمالي حجم دعم المواد البترولية في موازنة السنة المالية 2017-2018، نحو 110 مليارات جنيه، انخفاضا من 145 مليارا كانت مستهدفة في السابق.

الأسباب

ورصد حسان عدة أسباب أدت إلي ارتفاع سعر النفط عالميا:
أولا : الإلتزام باتفاق خفض الإنتاج، خاصة من دول الإمارات والجزائر وفنزويلا ، ما أدي إلي إرتفاع خام برنت بنحو 6.8% منذ بداية العام الجاري.

ثانيا: تراجع كميات النفط المخزنة عالميا، وبالتالي زيادة التوقعات بإرتفاع الطلب خلال الفترة المقبلة.

ثالثا: اضطرابات الدول العربية والتي تشارك بإنتاج مرتفع من الفط، كـ ليبيا والعراق.

رابعا: زيادة التوقعات بإرتفاع الطلب علي النفط بداية من عام 2019، مع إستمرار إلتزام الدول بخطة خفض الإنتاج الحالية.

توقعات عالمية

وتوقع البنك الدولي أن يبلغ متوسط سعر برميل النفط 53 دولاراً للبرميل خلال العام الجاري، ثم ترتفع إلى 56 دولار للبرميل في 2018.

وعلى مستوى المعروض العالمي من النفط توقعت المؤسسة الدولية أن يرتفع بمقدار 0.4 مليون برميل يومياً خلال العام الجاري، كما توقعت ارتفاع الطلب على الخام بمقدار 1.6 مليون يومياً في 2017.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023