شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«ليلة السكاكين الطويلة».. الإطاحة بأمراء المملكة يثير الجدل على مواقع التواصل

شهدت المملكة العربية السعودية مساء أمس قرارات عدة مفاجئة، هزت أركان المملكة، أطلق عليها «ليلة السكاكين الطويلة»، حيث لأول مرة يُطاح بهذا العدد لمراكز القوى والأمراء من العائلة المالكة.

واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بعد قرارات الإقالة وكشف عدد من المصادر عن اعتقالات أخرى في صفوف العائلة المالكة بدعوى محاربة الفساد وأخذ المغردون يتداولون التسريبات عبر هاشتاج «#الملك_يحارب_الفساد» الذي وصل إلى قائمة الأعلى تداولًا في المملكة وعالميًا.

وليلة السكاكين الطويلة أو ما يعرف بالألمانية بـ«روم بوتش»، هي عملية التطهير التي وقعت في ألمانيا النازية بين 30 يونيو و 2 يوليو 1934، عندما نفذ النظام النازي سلسلة من عمليات الإعدام السياسية.

وتباينت ردود الأفعال بين السعوديين والسياسيين في مصر والخليج، ما بين الصدمة وبين من رأى أن ما يحدث هو تمهيد لتولي «بن سلمان» الحكم وآخرون أنها نهاية سلالة أل سعود وانهيار المملكة.

وكانت المملكة العربية السعودية قررت في ساعة متأخرة من مساء أمس اعتقال نحو 11 أميرا و38 وزيرا ونائب وزير حالي وسابق على إثر اتهامهم بالتورط في قضايا فساد، بينهم الأمير الوليد ابن طلال و اثنين من أبناء الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز وهما الأمير متعب وزير الحرس الوطني المعفى من منصبه، والأمير تركى أمير منطقة الرياض سابقا.

واعتقل أيضا بحسب المصادر السعودية الأمير تركي بن ناصر الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة السابق، والأمير فهد بن عبدالله بن محمد نائب وزير الدفاع السابق وإبراهيم العساف وزير الدول الحالي ووزير المالية السابق، وكذلك عادل فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط المعفى أمس، عبدالله السلطان قائد القوات البحرية المعفى أمس، خالد التويجرى رئيس الديوان الملكى السابق، محمد الطبيشى رئيس المراسم الملكية فى الديوان الملكى السعودى سابقا، عمرو الدباغ محافظ هيئة الاستثمار السابق، وسعود الدويش الرئيس التنفيذى السابق لمجموعة الاتصالات السعودية.

ورأى الداعية سليمان فاضل أن التصفية التي تحدث في السعودية هي نتيجة لمساهمات الأمراء في ممارسة الظلم.

وشبه الأكاديمي محمود رفعت الإطاحة بأمراء المملكة بأنه مثال لما فعله السيسي في مصر كي يتولى الحكم

ورأى الحقوقي فؤاد خفش أنه منذ اعتقال الشيوخ والدعاة في المملكة كانت هناك ترتيبات لإعادة الحكم بدون أي أصوات معارضة

وشبهها نشطاء بما فعله هتلر بالإطاحة لمن كانوا أساس في ترسيخ سلطاته في عملية «الطائر الطنان»

وفسر الناشط أنس حسن ما يحدث على إنه أزمة اقتصادية تمر بيها المملكة بعد فشلها في غزو قطر .


وتساءل مغردون عبر الهاشتاج هل كان يجرؤ أحدا أن يطلق على هؤلاء الأمراء فاسد قبل ليلة واحدة من تلك الإطاحات؟



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023