شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«لوب لوج»: سعي السعودية للإسلام المعتدل حيلة لتحسين صورتها أمام المجتمع الدولي

أكدت صحيفة «لوب لوج»، أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذت في المملكة العربية السعودية، وتصريحات «ابن سلمان» عن الإسلام المعتدل، وخطوات الانفتاح المجتمعي كالسماح للمرأة بقيادة السيارات، هي حيلة منه لتحسين صورة المملكة أمام المجتمع الدولي، وخاصة بعد المشاكل التي أثارتها في المنطقة والعالم خلال الفترة الأخيرة.
ووفق ترجمت «شبكة رصد»، فإن العالم أصبح متيقنا من أن الإيديولوجيات التي تقوم عليها «القاعدة وداعش»، هي نفسها التي تقوم عليها الوهابية السعودية، هذا بجانب حربها الفاشلة في اليمن، مشيرة أيضا إلى الحملات الأخيرة التي شنها «ابن سلمان» على المعارضة، مقدمة الأدلة على أنه لا يستهدف الانتقال بالمملكة من عهد استبدادي إلى ديمقراطي.
دعاية لابن سلمان
وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أعلن أن «الإسلام المعتدل» و«القضاء على بقايا التطرف سيتم في المستقبل القريب».
وانشغل المسؤولون السعوديون ووسائل الإعلام السعودية، بتضخيم تلك الرسالة، وأظهروا المملكة حينها، كرمز لقوة الاعتدال والاستقرار وسط منطقة مضطربة، وترجم هذا الحديث، إلى تخفيف القواعد الدينية الوهابية الصارمة التي تحكم السعودية، على سبيل المثال، فبالإضافة للسماح للنساء بالقيادة، وعدت الحكومة بالسماح لهم بدخولهم الملاعب الرياضية، كما يتحدث المسؤولون أيضا عن إقامة منتجع سياحي وبناء دور للأوبرا وإنشاء أوركسترا وغيره.
وقالت الصحيفة، إن تلك الجهود، تعد حيلة من السلطات السعودية لتطهير الصورة الدولية المأخوذة عنها، خاصة بعد الضربة الشديدة التي تعرضت لها خلال السنوات الأخيرة بسبب حربها على اليمن، وزيادة الوعي العالمي بأن داعش، لها جذور أيديولوجية مستمدة من نفس الأيديولوجية التي تقوم عليها السعودية.
كذبة الديمقراطية
وأكدت الصحيفة، أن مشروع ابن سلمان عن الإسلام المعتدل، لا ينطوي تحته أي «إضفاء للطابع الديمقراطي على الحكم السعودي» بل على العكس من ذلك، كانت السعودية في طليعة الدول العربية التي قادت حملة موسعة ضد جماعة الإخوان المسلمين، وكانت معادية للتحركات الشعبية في انتفاضات الربيع العربي، مؤكدة أنها لن تطبق تلك الإصلاحات الديمقراطية في بلادها.
كما أنه لا يوجد أي أدلة حتى الآن، على أن تلك الأحاديث عن الحريات الاجتماعية، تجاوزت نطاق الكلام إلى أرض الواقع، ولا يزال المعارضون العلمانيون الليبراليون داخل المجتمع السعودي، مثل «رائف بدوي»، الحائز على جائزة ساخاروف، جائزة الاتحاد الأوروبي العليا لحقوق الإنسان، داخل السجون، رغم أنهم من الممكن أن يكونوا حلفاء الحكومة الطبيعيين إذا كانت جادة فعلا بشأن التحرر.
وأوضحت الصحيفة، أن أسس نظام الوصاية الذكورية الذي يتعامل مع المرأة كأنها قاصر، قائمة إلى حد كبير، كما تتعرض الأقليات في البلاد كالشيعة والمسيحيين إلى الاضطهاد حتى الآن، ولا تزال المملكة في حاجة إلى الانفتاح مع جميع الأديان كما تعهد «ابن سلمان» في خضم حديثه عن الإسلام المعتدل.
الوعي السعودي
وقالت «لوب لوج»، رغم ذلك لا نرفض تماما خطاب التغيير، والمجتمع السعودي آخذ فعلا في التطور، فمع وجود حوالي 70% من سكان المملكة الذين تقل أعمارهم عن 35، على «تويتر»، ويشكلون أعلى نسبة دخول عليه على مستوى العالم، فإنهم يدركون الآن جيدا وبشكل مؤلم، أوجه القصور المختلفة في بلادهم، مشيرة أيضا إلى أن التحالف بين الوهابية وبيت آل سعود آخذ في التآكل، وهناك فهم واسع النطاق بأن هذا النظام ينبغي أن يحل محله نظام جديد، مع وجود وظائف أكثر وأفضل ومقياس أفضل للتحرر الاجتماعي والثقافي.
فعلى سبيل المثال، لم يتلق قرار إلغاء حظر حركة المرأة، رد فعل متحفظ يذكر حتى الآن، ويعتقد ابن سلمان، أن الشباب يؤيدون خطواته نحو الإصلاح، بجانب الطريقة الاستبدادية التي ينفذها بها.
هاجس التهديد الإيراني
وأشارت الصحيفة، إلى أنه كي تكون تلك الإصلاحات مشرقة، يجب على السعودية أن تتمتع بقدر ضئيل من الأمن والسلامة في بيئتها الإقليمية، وهو أمر بعيد المنال حاليا على السعودية، فخوفها المفرط من إيران أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في تراجعها، كما يساهم أيضا ربط ابن سلمان للتطرف بالثورة الإسلامية الإيرانية، أمرا غير مبشر، ونسى أو تناسى أن حصار المسجد الحرام في مكة المكرمة في نفس عام الثورة الإسلامية، كان من قبل الأصوليين الوهابيين، والذي ينحدر منها أيدلوجيات تنظيمات القاعدة وداعش.
وأوضحت الصحيفة، أن هاجس التهديد الإيراني قاد المملكة العربية السعودية إلى الانخراط في مغامرات متهورة، وسوء تصور، ومن ثم هزيمة في نهاية المطاف مثل الحرب على اليمن، ودعم المتطرفين في سوريا، والتدخل في لبنان، وهي مقامرة وصفتها الصحيفة بالخطرة، فإيران أثبتت بوضوح أن لديها الإرادة والقدرة على الانتقام عندما تتعرض مصالحها الوطنية الأساسية للخطر.
عزل طهران
كما أن جهود السعودية، لعزل إيران دوليا لم تكن ناجحة، فلم يؤيدها في ذلك سوى «إسرائيل» وعناصر داخل إدارة ترامب، والتي تتفق مع تصور السعودية في أن إيران هي مصدر جميع المشاكل في الشرق الأوسط، وعلى الرغم من الترحيب بالتعاون مع المملكة العربية السعودية، فإن لاعبين رئيسيين آخرين مثل الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين والهند واليابان وحتى بعض أعضاء مجلس التعاون الخليجي، لم يبدو استعداد لذلك على حساب برنامجهم الجديد بـ«إقامة علاقات مع إيران». وبالتالي، فإن الإصرار السعودي على إجبار شركائها على «الاختيار» بين الرياض أو طهران غير مجدي وغير مثمر.
وقالت الصحيفة، في نهاية مقالها، إن تعلم الرياض مشاركة المنطقة مع إيران، كما قال الرئيس السابق باراك أوباما، يوفر على السعوديين فرصة لإثبات خطأ المشككين ويثبت أن رؤية محمد بن سلمان حول الإصلاح هي أكثر حكمة من كونها مجرد دعاية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023