شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شلح يؤكد أن الحل السياسي هو المخرج للأزمة السورية

شلح يؤكد أن الحل السياسي هو المخرج للأزمة السورية
  شدد رمضان شلح - أمين عام حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين - في كلمة أمام عشرات آلاف الفلسطينيين خلال مهرجان أقامته...

 

شدد رمضان شلح – أمين عام حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين – في كلمة أمام عشرات آلاف الفلسطينيين خلال مهرجان أقامته حركته الخميس في الذكرى الـ31 لانطلاقها في ساحة «الكتيبة» غرب غزة أن "الحل السياسي" هو المخرج للازمة السورية لتلبية مطالب الشعب السوري.

وقال شلح – في كلمته التي عرضت بواسطة شاشات تليفزيونية كبيرة في المهرجان -: "ما يجري في سوريا يدمي القلب لكن أي مراقب لهذا النزيف المؤلم والجرح المفتوح يدرك أن طريق الحسم العسكري في أي اتجاه مغلق".

وتابع شلح: "لا مخرج من هذه المحنة إلا الحل السياسي الذي يحقن الدماء ويلبي مطالب وطموحات الشعب السوري بالحرية والكرامة, ويحافظ على وحدة سوريا أرضا وشعبا، ويضمن استمرار دعمها وإسنادها للمقاومة وفلسطين".

من جهة ثانية شدد شلح على "رفض أن يتم منع المقاومة المسلحة أو استبعادها من أجندة النضال الوطني الفلسطيني"، مضيفا: "نعم يمكن التوافق على تهدئة لكن أن تصبح التهدئة المجانية والمفتوحة هي واقع الحال, فهذا خطر على المقاومة وعلى القضية ونحن جميعا وبكل مسئولية مطالبون بمراجعة هذه السياسة".

وطالب شلح بـ"إعادة بناء المشروع الوطني وفق إستراتيجية وطنية شاملة جامعة لتحقيق هذا المشروع وما عدا ذلك فهو عبث وخداع للنفس بل ضحك على النفس وضحك على الذقون وليس الانقسام الراهن في الساحة الفلسطينية سوى أحد مظاهر عقاب الذات".

وانتقد شلح التنسيق الأمني للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية والتهدئة في غزة قائلا: "أما أن تذهب ريح المقاومة بين التنسيق الأمني في الضفة والالتزام الطوعي بوقف المقاومة بغزة فهذا ليس من المصلحة الوطنية في شيء".

وحول الثورات العربية قال شلح: "لا نريد أن نحمل أحدا أو بلدا ما لا يطيق, ونعرف أن التركة التي ورثوها من أنظمة الاستبداد ثقيلة وثقيلة جدا لكننا نذكر أنظمة الربيع العربي أنهم إن أغفلوا فلسطين أو ناموا عنها فسيأتي اليوم الذي نرى فيه الجماهير التي انتفضت مطالبة بحريتها تنتفض فيه مجددا لتسأل حكامها الجدد أين فلسطين؟ وماذا فعلتم من أجلها؟".

وتطرق شلح للفيلم المسيء للإسلام موضحا: "إذا مرت جريمة إهانة النبي «محمد» فمن الطبيعي أن تمر جريمة هدم «المسجد» الأقصى".

من ناحيته أكد خليل الحية – عضو المكتب السياسي لحركة حماس في كلمة للفصائل -: "نعاهدكم أن نبقى يدا واحدة في طريق الجهاد والمقاومة. آن الأوان أن نتوحد على مشروع واحد اسمه تحرير فلسطين, وعودة اللاجئين بكل الطرق والوسائل", وحضر المهرجان الذي استهل بقراءة برقية تهنئة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس عدد كبير من قادة الفصائل وبينهم محمود الزهار وعماد العلمي عضوا المكتب السياسي لحركة حماس.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023