شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نعوم تشومسكي: الهيمنة الأمريكية تراجعت

نعوم تشومسكي: الهيمنة الأمريكية تراجعت
  قال المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي اليوم (السبت): "إن الهيمنة الأمريكية على العالم تراجعت إلى حد كبير"، موضحا...

 

قال المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي اليوم (السبت): "إن الهيمنة الأمريكية على العالم تراجعت إلى حد كبير"، موضحا أن "هذا التراجع بدأ منذ الأربعينات ومازال مستمرا".

وأضاف تشومسكي لـ"سكاي نيوز عربية" أنه "خلال السنوات العشر الماضية تحديدا، أصبحت الولايات المتحدة تعاني من مشكلات في قيادتها"، مشيرا في هذا الصدد إلى ضخامة التوسع العسكري للولايات المتحدة خارج أراضيها، والذي أضعف قيادتها على ما يبدو.

وقال: "إن الولايات المتحدة هي الدولة الوحيدة التي لها آلاف القواعد العسكرية في الخليج والشرق الأوسط وفي مناطق كثيرة، وما من دولة في العالم لديها مثل هذه القوة العسكرية"، يكون بمقدورها الإدارة بكفاءة جيدة. 

وفي ما يتعلق بالشأن الداخل الأمريكي، أكد تشومسكي أن البطالة هي القضية الأهم بالنسبة للأمريكيين، خصوصا وهم على أبواب انتخابات رئاسية جديدة مطلع نوفمبر المقبل. وأضاف أن مشكلة الاقتصاد ناتجة عن نقص في الطلب وتراجع في الاستثمارات.

وأشار تشومسكي إلى وجود "هوة كبيرة" في برنامجي المرشحين للرئاسة، باراك أوباما، وميت رومني، حول كيفية إيجاد حلول للمشكلات الاقتصادية.

وأوضح أن موقف المرشح الجمهوي رومني "يركز على خفض الضرائب، وهذا ما يؤكد أننا أمام عجز كبيرة في الموازنة الأمريكية، لكنه لم يقدم حلولا لكيفية تطبيق هذا الخفض".

وذكر تشومسكي أن ثمة 23 مليون عاطل عن العمل في الولايات المتحدة، واصفا ذلك بأنه "كارثة اجتماعية حقيقية"، فضلا عن "الكارثة الاقتصادية"، كما أن خدمات الرعاية الصحية تتبع في الغالب للقطاع الخاص، ما يرفع تكلفة الخدمات الصحية للفرد الواحد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023