شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محكمة شعبية دولية ضد انتهاكات الاحتلال في فلسطين

محكمة شعبية دولية ضد انتهاكات الاحتلال في فلسطين
  افتتحت محكمة "راسل حول فلسطين" أمس أولى جلسات الدورة الرابعة لها في "اتحاد كوبر لتقدم الفنون والعلوم"...

 

افتتحت محكمة "راسل حول فلسطين" أمس أولى جلسات الدورة الرابعة لها في "اتحاد كوبر لتقدم الفنون والعلوم" في نيويورك، وتوافد هناك عدد كبير من الخبراء المختصين بانتهاكات "إسرائيل" للقانون الدولي.

وجاء في موقع المحكمة الإلكتروني أن المجتمعين ناقشوا موضوع التواطؤ الأمريكي والفشل الأممي في التعامل مع الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي تجاه الفلسطينيين.

وكان من بين المتحدثين المستشارة السابقة للمفاوضين الفلسطينيين ديانا بوتو، والمؤرخ الإسرائيلي إيلان بابي، والمؤلف الناشط البريطاني بن وايت صاحب كتاب الفصل العنصري الإسرائيلي، ومدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان راجي الصوراني، وغيرهم، وفقا لما أوردته وكالة صفا الإخبارية  .

وسيفصَح عن النتيجة النهائية للجنة التحكيم والمكونة من شخصيات بارزة مثل الكاتبة والناشطة الأمريكية أليس ووكر، وأستاذة الحقوق والناشطة السياسية أنجيلا دافيس والحاصلة على جائزة نوبل للسلام الناشطة الإيرلندية ميريد ماجوير في نهاية الدورة الحالية (الرابعة) للمحكمة.

ومحكمة "راسل حول فلسطين" هي محكمة دولية شعبية أنشئت استجابة لمطالب المجتمع المدني (المنظمات غير الحكومية والجمعيات الخيرية، والنقابات، والمنظمات الدينية) لإعلام وتعبئة الرأي العام حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية والضغط على صناع القرار.

وتشكلت لجان المحكمة في مختلف البلدان بعد فشل تنفيذ قرار محكمة العدل الدولية الصادر في 9 يوليو 2004، والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 تموز 2004، بشأن عدم شرعية بناء جدار الفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية، وبعد حرب غزة 2008-2009.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023