شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ممثلو القوى السياسية يقدمون مقترحاتهم في جلسة مسائية بالتأسيسية

ممثلو القوى السياسية يقدمون مقترحاتهم في جلسة مسائية بالتأسيسية
  أعرب الدكتور ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، عن تأييده للنظام المختلط شبه الرئاسي في مصر وأن يعهد رئيس البلاد...

 

أعرب الدكتور ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل، عن تأييده للنظام المختلط شبه الرئاسي في مصر وأن يعهد رئيس البلاد للحزب الفائز بالأكثرية بتشكيل الحكومة وتأييده لنظام المجلسين مع وجود ضوابط ومنح مجلس الشورى اختصاصات تشريعية ورقابية وتأييده لنظام القائمة النسبية الانتخابية وأن تستمر الرقابة اللاحقة للمحكمة الدستورية.

جاء ذلك خلال جلسة استماع مسائية مشتركة للجنتي الاقتراحات ونظام الحكم بالجمعية التأسيسية للدستور ، برئاسة الدكتور محمد البلتاجي، وبمشاركة عدد من ممثلي القوى السياسية والأحزاب حول نصوص الدستور.

وبدوره قال إبراهيم مصطفى زهران، رئيس حزب التحرير المصري: إنه رغم أن هناك نصوصًا مقترحة تنص على أن الثروات الطبيعية ملك للشعب فينبغي إضافة عبارة تقول إنه لا يجوز التنازل عن حق الشعب في هذه الثروات.

ودعا أحمد عبد الهادي، رئيس حزب شباب مصر، إلى إلغاء المجلس الأعلى للصحافة وتقنين عمل الائتلافات والجمعيات والمنظمات الأهلية وألا تمارس السياسة منعا لاختلاط عملها بعمل الأحزاب.

وطالب الدكتور مجدي مرشد، رئيس حزب المؤتمر/ بتسهيل لغة الدستور وعدم التكرار والإطناب فيه كما أعرب عن تأييده للقائمة النسبية المفتوحة في النظام الانتخابي حتى لا يفتح الباب للعصبيات والقبليات نظرا لأن نظام القائمة هو الأنسب لمصر كما دعا إلى تصغير حجم الدوائر الانتخابية حتى يعرف الناخب مرشحه.

وقال موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد، إنه يفضل الاحتفاظ بنحو 40% من فقهاء الجمعية التأسيسية والبناء على ما توصلوا إليه فيما لو صدر حكم بحل الجمعية التأسيسية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023