شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زعزوع: 20% انخفاض في أسعار الحج السياحي الموسم الحالي

زعزوع: 20% انخفاض في أسعار الحج السياحي الموسم الحالي
  أكد وزير السياحة هشام زعزوع أن الإعداد لموسم الحج الحالي جاء بدقة وعناية شديدة، متوقعا أن يشهد الموسم الحالي...

 

أكد وزير السياحة هشام زعزوع أن الإعداد لموسم الحج الحالي جاء بدقة وعناية شديدة، متوقعا أن يشهد الموسم الحالي نجاحا كبيرا يرجع الفضل فيه إلى الوزارة السابقة التي قامت بالاشتراك مع غرفة الشركات بوضع الأسس الجديدة لهذا الموسم.. مؤكدا أن هناك انخفاضا في أسعار الحج بنسب تتراوح ما بين 3 و 20 %في كل مستوى من المستويات.

وقال زعزوع- في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء أمس /الأربعاء/ بمناسبة بدء سفر حجاج السياحة- إن كل ما تم الاتفاق عليه من قواعد تم الالتزام بها، واتفقت على استمرار العمل بالقواعد التي تم وضعها قبل أن أتولى الوزارة، مشيرا إلى تقييم المنظومة بعد انتهاء الموسم كسلبيات وإيجابيات ونتمنى أن يكون الموسم هو الأنجح.

وأضاف: أن الهدف الأساسي في الموسم الحالي هو الحاج وراحة الحجاج ومصلحتهم التي هي مصدر الاهتمام في المقام الأول، مشيرا إلي أن العام الحالي شهد تطورات كبيرة كان الأول منها التوسع في استخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة وعمل قاعدة بيانات خاصة بالحجاج وأماكن السكن للحجاج وقامت بإنشاء موقع على شبكة الانترنت.

وأشار إلي أن الوزارة قامت بتنفيذ قرعة لاختيار الحجاج وعملا بمبدأ المساواة بين الحجاج في الشركات كافة، بالإضافة إلى التوسع في البرامج السياحية والذي أتاح اختيارات أكبر للحجاج وخفض الأسعار بالنسبة لأنواع الحج كافة وبخاصة بالبرى منها والذي أتاح مساحة إضافية لإقامة الحجاج.

وقال وزير السياحة هشام زعزوع إن أسعار البرامج تنوعت بصورة كبيرة لتشمل كافة مستويات المواطنين سواء متوسطي الدخل أو محدودي الدخل بالنسبة للحج البرى وكذلك الحج الاقتصادي في الطيران والذي تتراوح أسعاره ما بين 28 ألفا إلى 32 ألف جنيه.

وأضاف: أن الحج السياحي يتميز بأن أكثر من 90% من الحجاج مجهز لهم إقامة في فنادق مصنفة وقريبة من الحرم وتساعد على سهولة التحرك بين الشعائر، مشيرا إلى أن الوزارة نجحت في تنويع برامج الحج السياحي وأسعاره.

وأشار إلى أن هناك أربعة مستويات للأسعار الخمس نجوم كان 52 ألف جنيه، والعام الحالي بلغ 42 ألفا بدون تذكرة طيران، والثاني 42 ألفا والعام الحالي 34 ألفا، والثالث 34 ألفا والعام الحالي 28 ألفا؛ والحج البرى كان 25 ألفا والعام الحالي 20 ألفا وهو ما يعنى انخفاضات بنسب تتراوح ما بين 3 و7 و10 إلى 20 % في كل مستوى من المستويات.

وأكد أن البعثة مكونة من 90 فردا من الوزارة والغرفة وشرطة السياحة ويرأسها أسامة العشري وكيل أول وزارة السياحة وصلاح هيكل وكيل وزارة السياحة، موضحا أن هناك أربع لجان في مكة المكرمة وأربع بالمدينة المنورة ولجنة في حانة عمار ولجنة في مطار جدة ولجنة لرقابة أداء الشركات بهدف ضمان أفضل خدمات للحجاج وعلاج أية مشكلات بصورة سريعة.

وقال إن البعثة تقوم بالتنسيق الكامل مع وزارة الحج السعودي ومؤسسة الطوافة والسلطات السعودية كافة، مشيرا إلى التنسيق الكامل مع وزارة الداخلية المصرية وبعثتها هناك من أجل الوصول إلى أفضل نتائج للحجاج.

 

 وقال وزير السياحة هشام زعزوع إن هناك 1339 شركة قامت بتنفيذ الحج العام الحالي وهناك اندماجات بين الشركات تصل إلى 338 اندماجا ويسكن الحجاج في مكة في 17 فندقا وعمارة ويتم التنقل من خلال 289 أتوبيسا.

وأشار إلى أن هناك 17 ألف حاج للطيران بنسبة 57%، و13 ألفا للحج البرى بنسبة 43%، وتتوزع المستويات ما بين 6 آلاف للحج الفاخر بنسبة 20 % والمستوى الثاني 6 آلاف حاج بنسبة 20%، والمستوى الثالث 5 آلاف بنسبة 17 % والحج البرى 13 ألفا بنسبة 43 %.

ونفى وزير السياحة ما تردد عن بدء العمل بالهيئة العليا للحج من العام القادم، مشيرا إلى أن ما تردد هو سوء فهم بعد أحد اجتماعات مجلس الوزراء والذي أكد أن موضوع الهيئة ما زال قيد الدراسة ولم يتم اتخاذ قرار بموعد تطبيقه من عدمه، نافيا وجود أي قرار أو موعد لتنفيذ الهيئة من عدمه.

وأكد أن موقفه كوزير هو مساندة ودعم الشركات والتي يجب أن تكون الشركات موحدة في وجهة نظرها، ويكون الحديث بقوة بعد انتهاء موسم الحج والذي يجب أن يكون من أقوى المواسم ليكون حافزا للدفاع عن حق الشركات السياحية في تنظيم الحج بالكامل بدءا من العام القادم.

ومن جانبه، أكد وكيل وزارة السياحة رئيس بعثة الحج السياحي أسامة العشري أن البعثة تعمل على حل أي مشكلة تواجه الحجاج بالأراضي المقدسة حرصا من الوزارة على راحة الحاج وتمكينه من أداء المناسك، مشيرا إلى أن الشركات تقدم كل التعاون لحل أي مشكلة لتجنب العقوبات الرادعة التي يمكن أن تتعرض لها الشركة في حالة مخالفتها للضوابط التي وضعتها الوزارة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023