شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«الاتحاد الأوروبي» يفوز بجائزة نوبل للسلام

«الاتحاد الأوروبي» يفوز بجائزة نوبل للسلام
  أعلن رئيس لجنة نوبل للسلام ثوربيورن ياجلاند صباح اليوم (الجمعة) عن فوز منظمة الاتحاد الأوروبي بجائزة نوبل للسلام...

 

أعلن رئيس لجنة نوبل للسلام ثوربيورن ياجلاند صباح اليوم (الجمعة) عن فوز منظمة الاتحاد الأوروبي بجائزة نوبل للسلام لعام 2012 ،

لتكون بذلك المنظمة الرابعة والعشرين التي تحصل على هذه الجائزة منذ عام 1901 وحتى الآن ، مشيرا إلى أن قرار الاختيار تم اتخاذه بالإجماع.

وقال ثوربيورن ياجلاند خلال مؤتمر صحفي في أوسلو بمناسبة إعلان الجائزة: إن هذه الجائزة تم منحها للاتحاد الأوروبي الذي يضم حاليا 27 دولة تقديرا لتعزيز التعاون داخل أوروبا وكذلك دوره في تدعيم السلام والاستقرار في مختلف أنحاء القارة الأوروبية.

ويعود تاريخ إنشاء الاتحاد الأوروبي إلى عام 1951 عندما تم تشكيل ما يسمى بالجماعة الأوروبية للفحم والصلب والتي ضمت ألمانيا الغربية آنذاك وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورج قبل أن يتم تسميتها بالمجموعة الاقتصادية الأوروبية أو "السوق المشتركة" التي تم تأسيسها في اتفاقية روما للعام 1957 والتي دخلت إلى حيز التنفيذ في العام التالي.

ويتشكل الاتحاد الأوروبي من ثلاث مؤسسات هى المجلس الأوروبي الذي يضم رؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء والذي يعنى بعملية اتخاذ القرار والمفوضية الأوروبية التي تعتبر الجهاز التنفيذي للمجلس والبرلمان الأوروبي الذي يعتبر الجهاز الرقابي والتشريعي للمنظمة.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023